منتدى شباب شارع الهواشم
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتدى شباب شارع الهواشم يرحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
ا
ادارة المنتدي
منتدى شباب شارع الهواشم
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتدى شباب شارع الهواشم يرحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
ا
ادارة المنتدي
منتدى شباب شارع الهواشم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى شباب شارع الهواشم

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» اعرفي نوع الماكياج المناسب لبشرتك
   ІІ  الفلسفة الحديثة :     الفلسفة و المنهج Emptyالأربعاء يوليو 22, 2015 8:14 pm من طرف نهى احمد

» تعليم الصبيان القرآن
   ІІ  الفلسفة الحديثة :     الفلسفة و المنهج Emptyالأربعاء يوليو 22, 2015 8:09 pm من طرف نهى احمد

» ارق الدهانات 2015
   ІІ  الفلسفة الحديثة :     الفلسفة و المنهج Emptyالأحد يوليو 05, 2015 5:51 am من طرف زياد محمد

» فتح الأندلس
   ІІ  الفلسفة الحديثة :     الفلسفة و المنهج Emptyالأحد يوليو 05, 2015 5:46 am من طرف زياد محمد

» فتح بلاد المغرب فى عهد دوله بنى اميه
   ІІ  الفلسفة الحديثة :     الفلسفة و المنهج Emptyالثلاثاء فبراير 03, 2015 7:40 pm من طرف هشام ابوالحادى

» 10 نصائح لحياة سعيدة
   ІІ  الفلسفة الحديثة :     الفلسفة و المنهج Emptyالثلاثاء أبريل 08, 2014 10:05 am من طرف ام ايناس

» أبرز الخدع الجمالية للحصول على رموش كثيفة وماسكارا ثابتة
   ІІ  الفلسفة الحديثة :     الفلسفة و المنهج Emptyالثلاثاء أبريل 08, 2014 10:03 am من طرف ام ايناس

» اذكر الله وصلو على الحبيب
   ІІ  الفلسفة الحديثة :     الفلسفة و المنهج Emptyالسبت أبريل 05, 2014 12:03 pm من طرف ام ايناس

» لفظ (التقوى) في القرآن
   ІІ  الفلسفة الحديثة :     الفلسفة و المنهج Emptyالسبت أبريل 05, 2014 11:59 am من طرف ام ايناس

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 31 بتاريخ الأحد يناير 15, 2023 9:30 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ام ايناس
   ІІ  الفلسفة الحديثة :     الفلسفة و المنهج Vote_rcap   ІІ  الفلسفة الحديثة :     الفلسفة و المنهج Voting_bar   ІІ  الفلسفة الحديثة :     الفلسفة و المنهج Vote_lcap 
ابوصدام
   ІІ  الفلسفة الحديثة :     الفلسفة و المنهج Vote_rcap   ІІ  الفلسفة الحديثة :     الفلسفة و المنهج Voting_bar   ІІ  الفلسفة الحديثة :     الفلسفة و المنهج Vote_lcap 
عماد القاوى
   ІІ  الفلسفة الحديثة :     الفلسفة و المنهج Vote_rcap   ІІ  الفلسفة الحديثة :     الفلسفة و المنهج Voting_bar   ІІ  الفلسفة الحديثة :     الفلسفة و المنهج Vote_lcap 
محمد عبدالناصر
   ІІ  الفلسفة الحديثة :     الفلسفة و المنهج Vote_rcap   ІІ  الفلسفة الحديثة :     الفلسفة و المنهج Voting_bar   ІІ  الفلسفة الحديثة :     الفلسفة و المنهج Vote_lcap 
هشام ابوالحادى
   ІІ  الفلسفة الحديثة :     الفلسفة و المنهج Vote_rcap   ІІ  الفلسفة الحديثة :     الفلسفة و المنهج Voting_bar   ІІ  الفلسفة الحديثة :     الفلسفة و المنهج Vote_lcap 
شريف عبد المنعم البنا
   ІІ  الفلسفة الحديثة :     الفلسفة و المنهج Vote_rcap   ІІ  الفلسفة الحديثة :     الفلسفة و المنهج Voting_bar   ІІ  الفلسفة الحديثة :     الفلسفة و المنهج Vote_lcap 
زياد محمد
   ІІ  الفلسفة الحديثة :     الفلسفة و المنهج Vote_rcap   ІІ  الفلسفة الحديثة :     الفلسفة و المنهج Voting_bar   ІІ  الفلسفة الحديثة :     الفلسفة و المنهج Vote_lcap 
بسنت محمد
   ІІ  الفلسفة الحديثة :     الفلسفة و المنهج Vote_rcap   ІІ  الفلسفة الحديثة :     الفلسفة و المنهج Voting_bar   ІІ  الفلسفة الحديثة :     الفلسفة و المنهج Vote_lcap 
احمد الحطابى
   ІІ  الفلسفة الحديثة :     الفلسفة و المنهج Vote_rcap   ІІ  الفلسفة الحديثة :     الفلسفة و المنهج Voting_bar   ІІ  الفلسفة الحديثة :     الفلسفة و المنهج Vote_lcap 
ميدو
   ІІ  الفلسفة الحديثة :     الفلسفة و المنهج Vote_rcap   ІІ  الفلسفة الحديثة :     الفلسفة و المنهج Voting_bar   ІІ  الفلسفة الحديثة :     الفلسفة و المنهج Vote_lcap 
تصويت
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
الدردشة|منتديات شباب شارع الهواشم

   ІІ  الفلسفة الحديثة :     الفلسفة و المنهج RnU49535

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني


 

  ІІ الفلسفة الحديثة : الفلسفة و المنهج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوصدام
مشرف
مشرف
ابوصدام


. :    ІІ  الفلسفة الحديثة :     الفلسفة و المنهج 2Gm45269
الاوسمه :    ІІ  الفلسفة الحديثة :     الفلسفة و المنهج Y9402414
الجنسيه : مصر
عدد المساهمات : 1378
نقاط : 2893
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 13/06/2012
العمر : 37

   ІІ  الفلسفة الحديثة :     الفلسفة و المنهج Empty
مُساهمةموضوع: ІІ الفلسفة الحديثة : الفلسفة و المنهج      ІІ  الفلسفة الحديثة :     الفلسفة و المنهج Emptyالإثنين يونيو 25, 2012 7:39 pm

غالبا ما يربط مؤرخو الفلسفة بداية الفلسفة الحديثة بديكارت، و هكذا يلقبونه أب الفلسفة الحديثة.

فما هي الخصائص العامة التي تميز هذه الفلسفة؟

تعتبر الفلسفة الحديثة فترة تأسيس لعهد جديد، و إحداث قطيعة مع الماضي من خلال ظهور جهاز مفاهيمي جديد، و كذا تحول على المستوى الإشكالي. هكذا فقد تم إعطاء الأسبقية في الفلسفة الحديثة لمبحث المعرفة على مبحث الوجود الذي كانت له الأولوية في العصور السابقة.

و الإشكال الرئيسية في الفلسفة الحديثة هو إشكال معرفي، يتمثل في التساؤل عن إمكانية و حدود المعرفة العقلية. و قد تميزت الفلسفة الحديثة بسيادة نزعة الأنسنة « humanisme » التي أعادت الاعتبار للعقل البشري و آمنت بقدرته على فهم العالم و السيطرة على الطبيعة.



نص ديكارت، ص 28 :



مؤلف النص :



هو الفيلسوف الفرنسي روني ديكارت (1596 – 1650). يعتبر من كبار فلاسفة القرن 17، و يلقب بأب الفلسفة الحديثة. كما يعتبر زعيم النزعة العقلانية « rationnalisme » في العصر الحديث. كما أنه عالم رياضي و يعتبر من مؤسسي الرياضيات الحديثة. من أهم مؤلفاته: ” تأملات ميتافيزيقية”، و كتاب “قواعد في المنهج”.



الإجابة عن أسئلة الفهم:



1- درس ديكارت مجموعة من العلوم في حداثة سنه، من بينها الفلسفة و الرياضيات. و عندما اختبر هذه العلوم استبعد المنطق، لأن هذا العلم لا ينفع في تعلم الأشياء.

2- و ضع ديكارت أربع قواعد لحسن استخدام العقل و هي :

أ‌- قاعدة البداهة أو الشك : و هي تعني أنه لا يجب علي ان أقبل من الأفكار إلا ما يبدو بديهيا، واضحا و متميزا في الذهن، و أن أشك في كل الأحكام و الأفكار غير البديهية.

ب‌- قاعدة التحليل أو التقسيم : و هي تعني أنه يجب علي أن أقسم المسألة إلى أبسط عناصرها، و أن أحل كل عنصر لوحده حتى يسهل علي حل المسألة ككل.

ج- قاعدة التركيب أو النظام : و هي تعني أنه يجب البدء بأبسط العناصر إلى أصعبها

و بشكل مرتب لحل المسألة على أحسن و جه.

د- قاعدة المراجعة أو الإحصاء : و هي تعني أنه يجب القيام بمراجعات و إحصاءات

شاملة لكي أتأكد من أنني لم أغفل أي شيء.

3- لقد كان هم ديكارت هو البحث عن منهج أو طريقة للوصول إلى الحقيقة، فاستلهم الرياضيات ووضع أربع قواعد لحسن استخدام العقل، وهي المذكورة في السؤال السابق.

لقد شك ديكارت في كل شيء، لكنه لم يستطع أن يشك في أنه يشك. و مادام الشك هو عملية عقلية، فهو إذا نوع من التفكير. لذلك قال ديكارت أنا أشك إذا أنا أفكر، و إذا كنت أفكر فأنا موجود . هكذا صاغ ديكارت ما أصبح يعرف بالكوجيطو الديكارتي: < أنا أفكر أنا موجود je pense donc je suis >

باللاتينية : cogito ergo sum



الإطار المفاهيمي للنص :



1- الألفاظ التي تدل على تأسيس منهج أو طريقة جديدة في التفلسف هي : الحيطة – العقل – المنطق – البحث – البداهة – القاعدة – التدرج – المراجعة – الوضوح و التميز.

2- المنطق و الفلسفة ← علاقة تضمن

العقل و البداهة ← علاقة تلازم

المعرفة و الشك ← علاقة تعارض

3- المنهج هو الطريقة التي تسلكها الذات العارفة للوصول إلى موضوع المعرفة اعتمادا على قواعد عقلية.



الإطار الحجاجي:



1- يبدأ النص بلفظ ” مثل” التي تدل على تصوير حسي لفكرة مجردة.

2-

أجزاء التمثيل


دلالة الرمزية

الرجل


الفيلسوف ديكارت

الظلمة


الأفكار المتداولة

السير


المنهج / الطريقة

الحيطة


الشك

السقوط


الخطأ



3-النظام المنطقي الذي يحكم بناء القواعد الأربعة التي و ضعها ديكارت هو نظام يتميز بالتدرج و الانتقال من البسيط إلى المركب، و يتبين في القاعدة الثالثة التي هي قاعدة النظام أو التركيب و التي تقول أنه يجب البدء بأبسط العناصر إلى أصعبها، أي أن يتميز فكرنا بالترتيب و النظام و التدرج.

هكذا اعتمد ديكارت على أسلوب التمثيل من أجل توضيح فكرته عن المنهج و تصويرها حسيا. فقد تخيل ديكارت أنه يشبه رجلا يسير في الظلام، لذلك و لكي لا يسقط كان لزاما عليه اتخاذ الحيطة و الحذر المتمثل في الشك في كل الأفكار غير البديهية و الواضحة. و هذا الشك هوشك منهجي الغرض منه هو الوصول إلى الحقيقة. و من أجل الوصول إليها لابد أن يعتمد العقل على قواعد تجنبه السقوط في الخطأ وتجعله يفكر بكيفية سليمة. و قد اختصر ديكارت هذه القواعد في: قاعدة البداهة، قاعدة التقسيم، قاعدة النظام و قاعدة المراجعة.



· جدول يعرف بأهم فلاسفة العصر الحديث:



فلاسفة محدثون


مؤلفاتهم الأساسية


قضايا اهتموا بها

- روني ديكارت (فرنسا – 1596 – 1650)


- مقال في المنهج.

- مبادئ في الفلسفة .

- تأملات ميتافيزيقية.


- قيمة الفلسفة.

- مشاكل المعرفة

- مسألة المنهج في التفكير.

- باروخ سبينوزا (هولندا: 1633 – 1677)


- رسالة في اللاهوت و السياسة.

- الأخلاق


- علاقة الفلسفة بالدين.

- الأخلاق و السياسة.

- المعرفة و الحقيقة.

- إيمانويل كانط (ألمانيا : 1724 – 1804)


- نقد العقل الخالص.

- نقد العقل العملي.

- نقد ملكة الحكم.


- المعرفة و قدرات العقل

- الفن و الحكم الجمالي.

- الأخلاق

- فريدريك هيجل ( ألمانيا : 1770 – 1831)


- دروس في تاريخ الفلسفة

- العقل في التاريخ

- فينومينولوجيا الروح


- التاريخ و قوانينه

- المعرفة الشمولية

- الفن و طبيعته.










· جدول يعرف بأهم فلاسفة العصر اليوناني:





فلاسفة يونانيون


مؤلفاتهم الأساسية


القضايا التي اهتمو بها

- طاليس

( 640 – 548 قبل الميلاد)


<عن الطبيعة>


- دراسة الأشكال الهندسية

- الأصل المادي الأول للوجود الماء

- أنكسمندر ( 610 – 545 قبل الميلاد)


<عن الطبيعة>


- الأصل الطبيعي للوجود (اللامتناهي )

- أنكسمنس ( 588 – 525 قبل الميلاد)


<عن الطبيعة>


- الأصل الطبيعي للوجود ( الهواء)

- هيراقليطس ( 545 ق م )


<عن الطبيعة>


- ظاهرة التغيير في الوضوح الأصل الطبيعي للوجود.

- سقراط ( (470 – 399 قم)


- لم يترك مؤلفات و أفكاره متضمنة في محاورات أفلاطون


- قضايا أخلاقية

- مسألة المعرفة.

- أفلاطون (427 – 348 ق.م)


محاورات :

- الجمهورية – فيدون – الدفاع – المأدبة…


المفاهيم الفلسفة – قضايا أخلاقية – قضايا سياسية – مسألة المعرفة – مسألة الوجود.

- أرسطو (385 - ) قبل الميلاد


- التحليلات الأولى

- التحليلات الثانية

- ما بعد الطبيعة

- كتاب الشعر


- المنطق

- الميتافيزيقا

- السياسة

-الأخلاق




· جدول يعرف بأهم فلاسفة الإسلام:



فلاسفة مسلمون


مؤلفاتهم الأساسية


القضايا التي اهتموا بها

- الكندي (801 – 867) ميلادية


- رسالة في حدود الأشياء و رسومها

- رسالة في الفلسفة الأولى

- رسالة القول في النفس


- الفلسفة و الدين

- شرح و ترجمة الفلسفة اليونانية إلى العربية

- الفارابي (864 – 944) ميلادية


- آراء أهل المدينة الفاضلة

- إحصاء العلوم

- الجمع بين رأيي الحكيمين

- الألفاظ المستعملة في المنطق


- الفلسفة و الدين

- شرح الفلسفة اليونانية

- المنطق

- السياسة

- ابن باجة ( 1082 – 1138) ميلادية




- تدبير المتوحد

- رسالة العقل بالإنسان


- الفلسفة و الدين

- المعرفة – شرح الفلسفة اليونانية - الأخلاق

- ابن رشد (1026 – 1198)


- فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال

- تهافت التهافت

- الكشف عن مناهج الأدلة

- بداية المجتهد و نهاية المقتصد


- الفلسفة و الدين

- شرح الفلسفة اليونانية انطلاقا من أصولها و خصوصا

- فلسفة أرسطو

- الفقه و القضاء

- الأخلاق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ІІ الفلسفة الحديثة : الفلسفة و المنهج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» *مميزات الفلسفة الحديثة:
» إتجاهات الفلسفة الحديثة:
» الفلسفة اليونانية في الفلسفة الإسلامية المبكرة
» تاريخ الفلسفة الفلسفة اليونانية
» المنهج الأخلاقي عند ابن مفلح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب شارع الهواشم :: التوحيد والفلسفه :: الفلسفه الحديثه-
انتقل الى: