منتدى شباب شارع الهواشم
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتدى شباب شارع الهواشم يرحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
ا
ادارة المنتدي
منتدى شباب شارع الهواشم
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتدى شباب شارع الهواشم يرحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
ا
ادارة المنتدي
منتدى شباب شارع الهواشم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى شباب شارع الهواشم

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» اعرفي نوع الماكياج المناسب لبشرتك
هارون الرشيد بن محمد المهدي Emptyالأربعاء يوليو 22, 2015 8:14 pm من طرف نهى احمد

» تعليم الصبيان القرآن
هارون الرشيد بن محمد المهدي Emptyالأربعاء يوليو 22, 2015 8:09 pm من طرف نهى احمد

» ارق الدهانات 2015
هارون الرشيد بن محمد المهدي Emptyالأحد يوليو 05, 2015 5:51 am من طرف زياد محمد

» فتح الأندلس
هارون الرشيد بن محمد المهدي Emptyالأحد يوليو 05, 2015 5:46 am من طرف زياد محمد

» فتح بلاد المغرب فى عهد دوله بنى اميه
هارون الرشيد بن محمد المهدي Emptyالثلاثاء فبراير 03, 2015 7:40 pm من طرف هشام ابوالحادى

» 10 نصائح لحياة سعيدة
هارون الرشيد بن محمد المهدي Emptyالثلاثاء أبريل 08, 2014 10:05 am من طرف ام ايناس

» أبرز الخدع الجمالية للحصول على رموش كثيفة وماسكارا ثابتة
هارون الرشيد بن محمد المهدي Emptyالثلاثاء أبريل 08, 2014 10:03 am من طرف ام ايناس

» اذكر الله وصلو على الحبيب
هارون الرشيد بن محمد المهدي Emptyالسبت أبريل 05, 2014 12:03 pm من طرف ام ايناس

» لفظ (التقوى) في القرآن
هارون الرشيد بن محمد المهدي Emptyالسبت أبريل 05, 2014 11:59 am من طرف ام ايناس

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 31 بتاريخ الأحد يناير 15, 2023 9:30 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ام ايناس
هارون الرشيد بن محمد المهدي Vote_rcapهارون الرشيد بن محمد المهدي Voting_barهارون الرشيد بن محمد المهدي Vote_lcap 
ابوصدام
هارون الرشيد بن محمد المهدي Vote_rcapهارون الرشيد بن محمد المهدي Voting_barهارون الرشيد بن محمد المهدي Vote_lcap 
عماد القاوى
هارون الرشيد بن محمد المهدي Vote_rcapهارون الرشيد بن محمد المهدي Voting_barهارون الرشيد بن محمد المهدي Vote_lcap 
محمد عبدالناصر
هارون الرشيد بن محمد المهدي Vote_rcapهارون الرشيد بن محمد المهدي Voting_barهارون الرشيد بن محمد المهدي Vote_lcap 
هشام ابوالحادى
هارون الرشيد بن محمد المهدي Vote_rcapهارون الرشيد بن محمد المهدي Voting_barهارون الرشيد بن محمد المهدي Vote_lcap 
شريف عبد المنعم البنا
هارون الرشيد بن محمد المهدي Vote_rcapهارون الرشيد بن محمد المهدي Voting_barهارون الرشيد بن محمد المهدي Vote_lcap 
زياد محمد
هارون الرشيد بن محمد المهدي Vote_rcapهارون الرشيد بن محمد المهدي Voting_barهارون الرشيد بن محمد المهدي Vote_lcap 
بسنت محمد
هارون الرشيد بن محمد المهدي Vote_rcapهارون الرشيد بن محمد المهدي Voting_barهارون الرشيد بن محمد المهدي Vote_lcap 
احمد الحطابى
هارون الرشيد بن محمد المهدي Vote_rcapهارون الرشيد بن محمد المهدي Voting_barهارون الرشيد بن محمد المهدي Vote_lcap 
ميدو
هارون الرشيد بن محمد المهدي Vote_rcapهارون الرشيد بن محمد المهدي Voting_barهارون الرشيد بن محمد المهدي Vote_lcap 
تصويت
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
الدردشة|منتديات شباب شارع الهواشم

هارون الرشيد بن محمد المهدي RnU49535

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني


 

 هارون الرشيد بن محمد المهدي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هشام ابوالحادى
عضو فعال
هشام ابوالحادى


. : هارون الرشيد بن محمد المهدي U6626363
الجنسيه : مصر
عدد المساهمات : 209
نقاط : 624
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 24/07/2012
العمر : 31

هارون الرشيد بن محمد المهدي Empty
مُساهمةموضوع: هارون الرشيد بن محمد المهدي   هارون الرشيد بن محمد المهدي Emptyالسبت يونيو 08, 2013 8:04 pm

تمهيد عنه
خامس خلفاء بني العباس، وذروة سنامهم، وواسطة عقدهم، وعصره هو العصر الذهبي للخلافة العباسية التي وصلت في أيامه لأفخم درجاتها صولة وسلطانًا وثروة وعلمًا وأدبًا وحضارة وعمرانًا، هو الخليفة العباسي هارون الرشيد بن محمد المهدي بن أبي جعفر المنصور، ولد سنة 145هـ ونشأ في بيت الخلافة يترعرع على نهجها ويتأهل لنيلها، ولي الخلافة سنة 170هـ بعد وفاة أخيه موسى الهادي، فاجتمع عنده من الصفات والعمال والقواد والوزراء مالم يكن لأحد قبله ولا بعده من بني العباس، واتسعت الدولة في عهده لأقصى درجة وازداد ثراؤها وخيرها بحيث صارت الدولة العباسية زعيمة العالم القديم بلا منازع.

كان الرشيد خليفة صالحًا دينًا محافظًا على الشريعة خاصة صلاة الجماعة والجهاد والحج، فلقد كان يحج سنة ويجاهد غازيًا سنة، يصلي كل ليلة مائة ركعة تنفلاً، ويتصدق يوميًا بألف درهم من صلب ماله، وكان يسمع وعظ الواعظين فيتأثر به وينتحب من سماع كلامهم، وله المواقف المشهودة في الجهاد، فقد كان على رأس الجيش الذي أوشك على فتح القسطنطينية سنة 165هـ عندما كان وليًا للعهد، وفتح مدينة هرقلة أقدس مدن الروم، وكان له قلنسوة مكتوب عليها غاز حاج.

كان الرشيد مع هذه الخصال الصالحة المليئة بالتقى، شديدًا في أمر الخلافة لا يسمح بأي خروج أو منازعة في أمرها حتى أكثر من الذين يأتونه بالأخبار من كل مكان، وقضى على كل من حاول الخروج عليه ولو كان من أقرب الناس كما فعل مع البرامكة أعظم وزرائه، وعمه عبد الله بن صالح، وإدريس الطالبي وغيرهم ممن حدثتهم أنفسهم بالخروج عليه، لذلك فقد كان قليل العفو عن خصومه.

أما ما يراج عن لهوه ولعبه ومجونه ومجالس الغناء والشراب والجواري والغواني، فهذا مما لا شك مما وضعه الكاذبون والحاقدون على الخلافة العباسية خاصة من الشيعة، ومن يقرأ كتاب الأغاني للأصفهاني يعلم مدى الحقد الشعوبي على بني العباس، فأنَّى لخليفة يحج سنة ويغزو سنة ويحكم مملكة مترامية الأطراف من أقصى الأرض لأدناها، هذا الفراغ الطويل الذي يقضيه في مجالس اللهو والعبث، وإنما كان يشرب النبيذ على مذهب أبي حنيفة وأهل العراق، ومن الأباطيل التاريخية الخطيرة التي تراج عن هارون الرشيد أنه قد تحالف مع الإمبراطور شارلمان ضد الدولة الأموية في الأندلس، وهذا باطل لأنه عندما هجم شارلمان على الأندلس سنة 161هـ كان هارون الرشيد وقتها صبيًا في السادسة عشرة، وإنما كانت مسالمته لشارلمان على حساب نقفور كلب الروم إمبراطور القسطنطينية، وقد توفي الرشيد وهو خارج للغزو في 3 جمادى الآخرة 193هـ ودفن بمدينة طوس رحمه الله.

هو الخليفة العباسي الخامس، يعتبر من أشهر الخلفاء العباسيين.حكم بين عامي 786 و809 م.ولد (حوالي سنة 763م في مدينة الري وتوفي سنة 809م في مدينة طوس (مشهد اليوم).وهو أكثر الخلفاء العباسيين ذكرا في المصادر الأجنبية كالحوليات الألمانية على عهد الامبراطور شارلمان التي ذكرته باسم Aron، والحوليات الهندية والصينية التي ذكرته باسم Alun, أما المصادر العربية فقد أفاضت الكلام عنه حيث صور بالخليفة الورع المتدين الذي تسيل عبراته عند سماع الموعظة والمجاهد الذي أمضى معظم حياته بين حج وغزو, فكان يحج عاما ويغزو عاما, وانه أول خليفة عباسي قاد الغزو بنفسه, وقد نقل ابن خلكان أن الرشيد قد حجّ تسع مرّات وكان يصلي في اليوم مائة ركعة,[2] كذلك كان يصور بصورة الخليفة الحذر الذي يبث عيونه وجواسيسه بين الناس ليعرف أمورهم وأحوالهم, بل كان أحيانا يطوف بنفسه متنكرا في الأسواق والمجالس ليعرف ما يقال فيها، ويعتبر عصره العصر الإسلامي الذهبي كذالك حج الخليفه ماشى ولم يحج خليفه قبله ماشى
نســـــــــــــــــبه وتمهيد عنه
هارون الرشيد هو ابن الخليفة محمد المهدي من زوجته الخيزران بنت عطاء التي كان لها نفوذ كبير في الدولة, ولد هارون في مدينة الري سنة 763 م كان والده واليا على المدينة, نشأ في صباه مع أخيه موسى الهادي في بغداد وعاش في قصر الخلافة في رعاية جده عاما قبل أن تنتقل أسرته إلى قصرها الجديد قرب الرصافة في الجانب الشرقي من مدينة بغداد,[4] أشرفت على تربيته اسرة البرامكة الفارسية[5] التي كان لها روابط وثيقة بأسرة الخلافة وعائلة المهدي, وتلقى تعليمه على يد العالم علي بن حمزة بن عبد الله الأسدي الكوفي عالم النحو المعروف بالكسائي الذي ظل معه حتى وفاته ثم صار أيضا معلما للأمين ابن الرشيد كما تولى تربيته وتعليمه أيضا المعلم المفضل الضبي الذي صنف للمهدي كتاب "المفضليات" [4] وفي عام 158 هـ توفي أبو جعفر المنصور وأصبح المهدي في منصب الخلافة ودفع بابنه هارون للتدرب على الفروسية والرمي وفنون القتال, وعندما أصبح هارون شابا يافعا عينه والده قائدا في الجيش الذي يضم العديد من القواد الكبار وأمراء الدولة وكان عمر هارون وقتها لا يتجاوز الخمس عشر عاما, وخرج الجيش عام 163 هـ إلى أراضي الروم وتوغل فيها وأظهر هارون براعة في قيادته وحاصر قلعة رومية اسمها "سمالوا" ثمانية وثلاثين يوما حتى انتها الأمر بفتحها, وعاد الرشيد بالجيش سالما محملا بالغنائم فاستقبله أهل بغداد وكافأه المهدي بتوليته بلاد المغرب وأذربيجان وأرمينية[6]، لكنه اشتهر بشهرة كبيرة بين الأوساط الشعبية وذلك بعد الحملة العسكرية التي قادها ضد الامبرطورة البيزنطية ايرين ووصل فيها إلى أبواب القسطنطينية, وفي خلال هذا الوقت تزوج هارون ابنة عمه زبيدة بنت جعفر والتي أنجب منها هارون ولده محمد الأمين, أما ابنه الثاني عبد الله المأمون فقد ولد من جارية فارسية اسمها مراجل.[5] وعاد هارون من تلك الغزوة إلى بغداد وقد فرح المهدي بانتصار ابنه وأطلق عليه لقب الرشيد وأخذ له البيعة كولي للعهد بعد أخيه الأكبر موسى الهادي فأصبح هارون الرشيد ولي العهد الثان.
مبايعته بولايه العهد..
ويع الرشيد بالخلافة في (14 ربيع الأول 170 هـ/14 سبتمبر 786 م)، بعد وفاة أخيه موسى الهادي، وكانت الدولة العباسية حين آلت خلافتها إليه مترامية الأطراف متباعدة تمتد من وسط آسيا حتى المحيط الأطلسي، معرضة لظهور الفتن والثورات، تحتاج إلى قيادة حكيمة وحاسمة يفرض سلطانها الأمن والسلام، وتنهض سياستها بالبلاد، وكان الرشيد أهلاً لهذه المهمة الصعبة في وقت كانت فيه وسائل الاتصال صعبة، ومتابعة الأمور شاقة.

تولية الحكم بتولي الرشيد الحكم بدأ عصر زاهر كان واسطة العقد في تاريخ الدولة العباسية التي دامت أكثر من خمسة قرون، إرتقت فيه العلوم، وسمت الفنون والآداب، وعمَّ الرخاء ربوع الدولة الإسلامية. ولقد أمسك هارون الرشيد بزمام هذه الدولة وهو في نحو الثانية والعشرين من عمرهِ، فأخذ بيدها إلى ما أبهر الناس من مجدها وقوتها وأزدهار حضارتها.

أصدر الرشيد عند توليه الخلافة عفوا عاما أمن كل من كان هاربا أو مستخفيا عدا بعض الزنادقة.[8]
كما استعمل الرقة عاصمة لهُ بين عامي 799 و800
وأنشأ بمايعرف ببيت الحكمة في بغداد[9] وزودها بأعداد كبيرة من الكتب والمؤلفات من مختلف بقاع الأرض. وكانت تضم غرفًا عديدة تمتد بينها أروقة طويلة، وخُصصت بعضها للكتب، وبعضها للمحاضرات، وبعضها الآخر للناسخين والمترجمين والمجلدين. كما تمت في عهده أول ترجمة إلى العربية لأشهر كتاب علمي عرف في التاريخ وهو "كتاب الأصول (الأركان) في الهندسة والعدد لإقليدس [9]، وتطورت العلوم خصوصًا الفيزياء الفلكية والتقنية، وابتكرت عدد من الاختراعات كالساعة المائية.[2] كما أنشيء في عهده أول مصنع للورق ببغداد سنة 795 م وصار سوق الوراقين لاحقا الذي يضم مئات الحوانيت التي تبيع السلع الورقية الفاخرة مفخرة عاصمة العباسيين وكان ورق بغداد يقدر تقديرا عاليا في المنطقة حتى ان بعض المصادر البيزنطية تسمي الورق بصحف بغداد (Bagdatixon) في ربط مباشر بينه وبين مدينة بغداد[10]

اهتم هارون الرشيد بالإصلاحات الداخلية فبنى المساجد الكبيرة والقصور الفخمة وفي عهده استعملت القناديل لأول مرة في إضاءة الطرقات والمساجد. اعتنى الرشيد أيضًا بالزراعة ومأسسة نظامها، فبنت حكومته الجسور والقناطر الكبيرة وحفرت الترع والجداول الموصلة بين الأنهار، وأسس ديوانًا خاصًا للإشراف على تنفيذ تلك الأعمال الإصلاحية، ومن أعماله أيضًا تشجيع التبادل التجاري بين الولايات وحراسة طرق التجارة بين المدن، وقد شيّد مدينة الواقفة قرب مدينة الرقة على ضفاف الفرات لتكون مقرًا صيفيًا لحكمه.[2]

و غدت بغداد قبلة طلاب العلم من جميع البلاد، يرحلون إليها حيث كبار الفقهاء والمحدثين والقراء واللغويين، وكانت المساجد الجامعة تحتضن دروسهم وحلقاتهم العلمية التي كان كثير منها أشبه بالمدارس العليا، من حيث غزارة العلم، ودقة التخصص، وحرية الرأى والمناقشة، وثراء الجدل والحوار. كما جذبت المدينة الأطباء والمهندسين وسائر الصناع. وكان الرشيد نفسه يميل إلى أهل الأدب والفقه والعلم، حتى ذاع صيت الرشيد وطبق الآفاق ذكره، وأرسلت بلاد الهند والصين وأوروبا رسلها إلى بلاطهِ تخطب وده، وتطلب صداقته.
تصديه للفتن والثورات الداخلية
اخماد ثورات الخوارج

ظهرت طائفة الخوارج أثناء القتال الذي جرى بين الامام علي بن أبي طالب ومنازعه على الخلافة معاوية بن أبي سفيان, واستمر خروج هذه الطائفة على خلفاء بني أمية وبني العباس, لكنهم لم يكونوا بالخطورة التي كانوا عليها في العصور السابقة أثناء عصر الرشيد لذلك سهل على الرشيد القضاء على ثوراتهم. كانت أول ثورة قام بها الخوارج قادها الفضل بن سعيد الحروري لكنه قتل بعد فترة وجيزة من خروجه. ثم الصحصح الخارجي بالجزيرة فتصدى له والي الجزيرة لكنه انهزم أمامه وسار الصحصح إلى الموصل فقاومه عسكر المدينة بباجرمي لكنهم لم يتمكنوا منه وعاد إلى الجزيرة, فأرسل له الرشيد جيشا لحقه بدورين فقتله وقضى على ثورته. و في سنة 178 هـ خرج الوليد بن طريف التغلبي بالجزيرة فدخل إلى أرمينية وحاصر مدينة خلاط عشرين يوما فافتدوا منه أنفسهم بثلاثين ألفا. ثم سار إلى أذربيجان ثم إلى أرض حلوان وأرض السواد ثم عبر إلى غرب دجلة وقصد مدينة بلد وافتدى أهلها منه بمائة ألف, وبقي في أرض الجزيرة فأرسل اليه الرشيد قائده يزيد بن مزيد بن زائدة الشيباني الذي واجه الوليد وانتصر عليه وقضى على ثورته وانتهت الأزمة بمقتل الوليد. و في عام 179 هـ خرج حمزة بن أترك السجستاني وعظم أمره عام 185 هـ عندما عاث فسادا في بادغيس بخراسان فتصدى له عيسى بن علي بن عيسى وقتل الكثير من أعوانه وهرب حمزة إلى كابل. و في سنة 191 هـ خرج ثروان بن سيف في سواد العراق فتصدى له طوق بن مالك أدى إلى فرار ثروان ولم يعد له من أثر يذكر.[1
انهاء الفتن الداخلية

ظهرت حركات استقلالية في دولة الخلافة ترغب في الاستقلال وتصدى لها الرشيد وقضى عليها. في سنة 178 هـ قامت طائفة من قيس وقضاعة على والي مصر فقاتلوه فبعث لهم الرشيد هرثمة بن أعين فقاتلهم حتى أذعنوا له الطاعة وأدوا ما عليهم من الخراج, كذلك أخمد هرثمة فتنة قامت في أفريقيا بقيادة عبدويه الأنباري, وكان الفضل فيها يعود ليحيى بن خالد البرمكي الذي كاتب عبدوية ووعده الأمان ان استجاب له فاستسلم عبدويه ووفى له يحيى بالأمان. و ظهرت بعض الفتن في عام 176 هـ في الشام بين القبائل المنصرية واليمانية ودامت المعارك بينهما دهرا طويلا فأرسل الرشيد جيشا أنهى تلك الفتنة عام 177 هـ. و في عام 185 هـ خرج أبو الخصيب وهيب بن عبد الله النسائي واحتل أبيورد وطوس ونيسابور ثم هزم في مرو وخرج اليه علي بن عيسى بن ماهان وواجهه وقضى عليه عام 186 هـ[12]
الرشيد والبرامكة
الدولة العباسية
خلفاء بني العباس في بغداد
السفاح، 750 - 754
المنصور، 754-775
المهدي، 775-785
الهادي، 785-786
الرشيد، 786-809
الأمين، 809-813
المأمون، 813-833
المعتصم بالله، 833-842
الواثق بالله، 842-847
المتوكل على الله، 847-861
المنتصر بالله، 861-862
المستعين بالله، 862-866
المعتز بالله، 866-869
المهتدي بالله، 869-870
المعتمد على الله، 870-892
المعتضد بالله، 892-902
المكتفي بالله، 902-908
المقتدر بالله، 908-***
القاهر بالله،***-***
الراضي بالله، 934-940
المتقي لله، 940-944
المستكفي بالله، 944-946
المطيع لله، 946-974
الطائع بالله، 974-991
القادر بالله، 991-1031
القائم بأمر الله، 1031-1075
المقتدي بأمر الله، 1075-1094
المستظهر بالله، 1094-1118
المسترشد بالله، 1118-1135
الراشد بالله، 1135-1136
المقتفي لأمر الله، 1136-1160
المستنجد بالله، 1160-1170
المستضئ بأمر الله، 1170-1180
الناصر لدين الله، 1180-1225
الظاهر بأمر الله، 1125-1126
المستنصر بالله، 1226-1242
المستعصم بالله، 1242-1258

لما ولي هارون الرشيد الخلافة عرف ليحيى فضله عليه فاستوزره وزارة تفويض وهي الوزارة التي تستغني عن تواقيع الخليفة على عكس وزارة التنفيذ التي يباشرها الخليفة بنفسه. قام يحيى البرمكي بإدارة شؤون الدولة خير قيام وكان يساعده في ذلك ولداه الفضل وجعفر، أما الأفضل فقد كان إداريا ماهرا وكانت مهارته في اخماد ثورة يحيى بن عبد الله العلوي دون أن يسفك دما كذلك كان كريما سخيا, وقد ولاه الرشيد بلاد المشرق (خراسان وطبرستان وأرمينيا وبلاد ما وراء النهر) قام الأفضل هناك بأعمال انشائية عظيمة الشأن من حفر القنوات وبناء المساجد والزوايا فحسنت سيرته في تلك البلاد. أما جعفر البرمكي وهو أصغر سنا من الأفضل فقد ولاه الرشيد على الجزيرة والشام ومصر وأفريقية, وكان محبوبا لدى الرشيد فاستبقاه في بغداد كي يكون قريبا منه وهذه الثقة الكبيرة التي أولاها الرشيد لجعفر البرمكي جعلت له نفوذا في الدولة.[13]

أعطى الرشيد البرامكة سلطات واسعة وافسح لهم المجال في الاشراف على جميع مرافق الحياة العامة: في الإدارة والعلوم والفنون.[
نكبة البرامكة

وعلى الرغم من اهتمام المؤرخين بهذه الحادثة إلا أن أسبابها ودوافعها ظلت غامضة ومجهولة وأشار المؤرخون أمثال الطبري واليعقوبي وأبو الفدا والمسعودي أن سبب غضب الرشيد على البرامكة وسخطه عليهم أمر مختلف فيه, وقد ذكر المؤرخون العديد من الأسباب واختلفوا في تعليلها وأخذوا يرجحون بعضها على بعض.[15]

و الأقرب إلى الواقع أن نكبة البرامكة ترجع إلى حد كبير إلى ذلك الصراع الخفي الذي كان قائما بين حزبي العرب والعجم والذي ظل مستمرا بعد ذلك أيام الأمين والمأمون. في عهد الرشيد يظهر الصراع بين العرب والعجم بوضوح حينما عهد إلى ابنه الأمين بولاية العهد من بعده سنة 175 هـ وذلك تحت تأثير الحزب العربي الممثل في زوجته زبيدة بنت جعفر وحاجبه الفضل بن الربيع, وكان الأمين في الخامسة من عمره مما يدل على أنها كانت لها دلالة خاصة وهي ضمان الخلافة للعصبية العربية ولم يرض الجانب الفارسي وعلى رأسه البرامكة بهذا الوضع فأخذوا يسعون لدى الرشيد حتى نجحوا في جعله يعهد إلى ولده المأمون بولاية العهد بعد الأمين سنة 182 هـ على أن يتولى المأمون ولاية المشرق بعد وفاة أبيه بمعنى أن خلافة الأمين بعد وفاة والده تصبح على بلاد المشرق خلافة صورية والمعروف أن المأمون كان من أم فارسية ولهذا أيده البرامكة.[16] و في سنة 186 هـ حج الرشيد ومعه ابناؤه الأمين والمأمون وهناك في البيت الحرام (أي الكعبة) أخذ عليهما المواثيق المؤكدة بأن يخلص كل منهما لأخيه وأن يترك الأمين للمأمون كل ما عهد اليه من بلاد المشرق, ثغورها وكورها وجندها وخراجها وبيوت أموالها وصدقاتها وعشورها وبريدها, وسجل الرشيد هذه المواثيق على شكل مراسيم وعلقها في الكعبة لتزيد في قدسيتها, ويؤكد تنفيذها كما كتب منشورا عاما بهذا المعنى للآفاق. وبذلك ضمن العرب الخلافة للعربي النسب والعجم بزعامة البرامكة ضمنوا الشرق لرجل أخواله عجم.[17]

و لم يقف الأمر عند هذا الحد بل أخذ العرب يوغرون صدر الرشيد ضد البرامكة ويحذرونه من استبدادهم بالأمر وخلعهم له وصار الرشيد يتلقى رقاعا غفلا من التوقيع تصور خطورة الحالة, أدت كثرة الدسائس إلى افزاع الرشيد وجعلته يشعر بأنه صار مغلوبا على أمره وأن البرامكة شاركوه في سلطانه بشكل أخل بتوازن الدولة وسلامتها مما اضطره إلى التخلص منهم, والعباسيون عموما كانوا حساسين من هذه الناحية السياسية ولهذا قتلوا كل من شكوا في اخلاصه.[18]

عاقب الرشيد البرامكة جميعا وزج بهم في السجن وصادر أموالهم ومنع الشعراء من رثائهم وتوفي يحيى والفضل في السجن قبل وفاة الرشيد, أما سائر البرامكة فقد عفا عنهم الأمين بعد ذلك.[16] و هكذا تنتهي نكبة البرامكة بانتصار العرب هذه المرة, وقد تولى الوزارة بعدهم الفضل بن الربيع نصير الحزب العربي كما تولى الرشيد أمور الحكم بنفسه حيث كان يتنقل في أرجاء دولته ويقود الجيوش ضد الثائرين وضد البيزنطيين.[18]

ويقول العلامة مصطفى جواد في موقفه من البرامكة(لعل أغرب ما وهم فيه المؤرخون فعمى عليهم سبب تدمير هارون الرشيد للبرامكة أنهم عدوا بني برمك دعاة للعلويين، والمشكلة التاريخية إذا استبهم جانب منها تشعبت فيها الظنون واختلفت الآراء واضطربت الأحكام. ولو علم المؤرخون أن البرامكة تقربوا إلى الرشيد بالسعي على العلويين والسعي بهم وتبغيضهم لوجدوا إلى سبب تلك الفتكة الهامشية سبيلا، وعلى الجلية دليلا، وعلموا أنهم إنما حق عليهم العذاب ودمرهم الله تدميرا، بل وان السبب الحقيقي وراء قضاء هارون الرشيد عليهم، هو تدبيرهم لقتل موسى بن جعفر (رض). لم يكن الرشيد ملحدا حتى لا يندم ولا بليدا حتى لا نتبه ولا شقيا حتى لا يتوب ولا مقصرا حتى لا يتدارك من شفيعهم إليه. وقد ولغوا في دماء بني علي وطلبوا الزلفى بتعذيبهم وأعلوا مراتبهم بخفض العصبية الهاشمية واجتثاث الشجرة النبوية. ولقد جرؤوا بإلحادهم وسوء سيرتهم أن جعفرهم حز رأس حبيسه العلوي عبد الله الشهيد بن الأفطس، في يوم النوروز وأهداه إلى الرشيد في طبق الهدايا، فلما رفعت المكبة من فوق الطبق ورأى الرشيد رأس بن عمه استعظم ذلك، فقال له جعفر: ما علمت أبلغ في سرورك من حمل راس عدوك وعدو آباءك إليك. وكان الرشيد قد حبسه عند جعفر وأمره بأن يوسع عليه. وقال ذات يوم: اللهم أكفنيه على يد ولي من أوليائي وأوليائك. فلم يجد هذا الشقي الكفاية إلا بقتله صبرا لا سيف يذود به عن نفسه ولا بنو علي حوله يحوطونه ويكلآونه ولا شفيع يرد عنه بؤم الزنادقة، وهو الذي شهد وقيعة "فخ" متقلدا سيفين يذود بهما عن سيده. فلما أسر أخذه الرشيد وحبسه عند جعفر، فضاق صدره بالحبس، وكتب إلى الرشيد رقعة يشتمه فيها شتما قبيحا فلم يلتفت الرشيد إلى ذلك، لأنه عالم بالعزة العلوية والاستبسال الهاشمي، ولم يأمر إلا بالتوسع عليه والترفيه عنه فكان من أمره مع جعفر البرمكي ما كان).[19]
سياسته الخارجية
الامبراطورية البيزنطية
الأربعة ممالك الكبرى في عام 800 بعد الميلاد : الدولة العباسية وعاصمتها بغداد (أخضر) والدولة الأموية (أخضر فاتح) في الأندلس إمارة قرطبة، والكاروليجية (بنفسجي)، والدولة البيزنطية (بني).

كانت علاقة الرشيد بالإمبراطورية البيزنطية علاقة حرب وعداء كما كانت على عهد أبيه وجده, واصل الرشيد استكمال تحصينات ثغوره المتاخمه للبيزنطيين وأقام منطقة جديدة بين شمال الجزيرة وشمال الشام أطلق عليها اسم منطقة العواصم وجعل قاعدتها مدينة منبج في شمال شرق حلب ورتب فيها جيشا دائما, كذلك اهتم بمنطقة الثغور الشامية التي على الحدود بين آسيا الصغرى وسوريا فعمر فيها طرسوس وأضنة وعين زربه (ناورزا) كما أقام فيها حصونا جديدة مثل حصن الهارونية بين مرعش وعين زربه، اهتم الرشيد بمناطق الثغور وولى عليها ابنه الثالث أبا القاسم الملقب بالمؤتمن, كذلك اهتم الرشيد بتقوية الجيش العباسي حتى صار من أقوى جيوش العالم في ذلك الوقت ثم وجه الحملات المتكررة على المواقع البيزنطية في آسيا الصغرى.[20] كانت شهرة هارون الرشيد قبل الخلافة تعود إلى حروبه العظيمه ضد الروم، فلما ولي الخلافة استمرت الحروب بينهما، وأصبحت تقوم كل عام تقريباً. وأضطرت دولة الروم أمام ضربات الرشيد المتلاحقة إلى طلب الهدنة والمصالحة، فعقدت إيريني ملكة الروم صلحاً مع الرشيد، مقابل دفع الجزية السنوية له في سنة 181 هـ، وظلت المعاهدة سارية حتى نقضها إمبراطور الروم نقفور الأول، الذي خلف إيريني في سنة 186 هـ [21]، وكتب إلى هارون: "من نقفور ملك الروم إلى هارون ملك العرب، أما بعد فإن الملكة إيريني التي كانت قبلي أقامتك مقام الرخ (القلعة في الشطرنج)، وأقامت نفسها مقام البَيْدق (الجندي في الشطرنج)، فحملت إليك من أموالها ما كنت حقيقًا بحمل أمثالها إليها، لكن ذلك ضعف النساء وحمقهن، فإذا قرأت كتابي فاردد ما حصل قبلك من أموالها، وأفتدِ نفسك بما يقع به المبادرة لك، وإلا فالسيف بيننا وبينك".

فلما قرأ هارون هذه الرسالة غضب غضبًا شديدًا ورد عليها برسالة مماثلة قال فيها : "من هارون أمير المؤمنين إلى نقفور كلب الروم، والجواب ما تراه دون ما تسمعه، والسلام". وخرج هارون الرشيد على رأس جيش كبير بلغ تعداده 135 ألفا سوى الاتباع والمطوعة وتوغل في آسيا الصغرى حتى وصل هرقلة عاصمة كورة بيثينيا فحاصرها واستولى عليها عنوة سنة 806 م وأعقب ذلك توجيه حملات متلاحقة بقيادة كبار قواده أمثال داود بن عيسى وشراحيل بن معن بن زائدة ويزيد بن مخلد, هزمت جيوش البيزنطيين ودمرت حصونهم واضطر الامبراطور نقفور أن يتناسى خطابه ويعترف بهزيمته ويتعهد بدفع الجزية من جديد وفي ذلك يقول الطبري :

"و بعث نقفور إلى الرشيد بالخراج والجزية عن رأسه وولى عهده وبطانته وسائر أهل بلده خمسين ألف دينار منها عن رأسه اربعة دنانير وعن رأس ابنه استبراق (هوستوراكيوس) بدينارين كما تعهد بان لا يعيد ترميم الحصون التي دمرها الرشيد". و يبدوا أن الضربات التي وجهها الرشيد إلى الدولة البيزنطية كانت عنيفة وحاسمة بدليل أنها لم تحاول الاستفادة بعد ذلك من الفتنة التي دبت بين الأمين والمأمون في استعادة ما فقدته في عهد الرشيد.[22]
الامبراطورية الرومانية المقدسة
رسم تخيلي لهارون الرشيد وهو يستقبل وفد شارلمان بريشة يوليوس كوركت 1846.

اشتهرت شخصية الرشيد في أوروبا نتيجة لعلاقته الودية مع امبراطور الدولة الرومانية المقدسة شارلمان (768 - 814 م)، بودلت بينهما السفارات، والبعثات الدبلوماسية المتنوعة كما وردت في الحوليات الملكية الكارولنجية "Carolingian Royal Annales" في المدة التي بين 797 - 806 م، أرسل شارلمان ثلاث سفارات مختلفة إلى البلاط العباسي في بغداد وفي المقابل أرسل الرشيد بعثتان تجاريتان على الأقل إلى أوروبا,[23] ففي عام 801 م وصلت أولى البعثات العباسية إلى بيزا بشمال ايطاليا[24] تبعتها سفارة ثانية إلى آخن بألمانيا[24] ولا شك أن المصالح السياسية كانت وراء هذا التفاهم الودي بين الملكين, فقد أراد شارلمان من وراء هذا الحلف أن يضعف من نفوذ امبراطور الدولة البيزنطية، واستغل الرشيد هذا الحلف ضد أعدائه البيزنطيين والأمويين في الأندلس على السواء.[25] كانت تلك البعثات المتبادلة بين الملكين مرفقة عادة بالهدايا الوافرة وقد اختار شارلمان المنتجات القيمة من أقمشة ملكية فاخرة وأرسلها مع سفرائه إلى الرشيد, أراد شارلمان توسيع صادرات الأقمشة من فرنسا إلى أراضي الدولة العباسية وبالتالي تعزيز التجارة في مملكته, ورد عليها الرشيد بأن أرسل إلى شارلمان عطورا وأقمشة وفيلا ولوحة شطرنج وساعة مائية, كما عرض عليه الخليفة أن يكون حاميا للأماكن المسيحية المقدسة في بيت المقدس,[23] ويذكر أن الساعة المائية التي أرسلها الرشيد إلى شارلمان مصنوعة من النحاس الأصفر بارتفاع نحو أربعة أمتار وتتحرك بواسطة قوة مائية وعند تمام كل ساعة يسقط منها عدد من الكرات المعدنيه يتبع بعضها البعض الاخر بحسب عدد الساعات فوق قاعدة نحاسية فتحدث رنينا جميلا في أنحاء القصر الامبرطوري كانت الساعة مصممة بحيث يفتح باب من الأبواب الاثني عشر المؤدية إلى داخل الساعة ويخرج منه فارس يدور حول الساعة ثم يعود إلى المكان الذي خرج منه وعندما تحين الساعة الثانية عشر يخرج اثنا عشر فارسا مرة واحدة يدورون دورة كاملة ثم يعودون من حيث أتوا وتغلق الأبواب خلفهم، أثارت الساعة دهشة الملك وحاشيته, واعتقد الرهبان أن في داخل الساعة شيطان يسكنها ويحركها, وجاؤوا إلى الساعة أثناء الليل، واحضروا معهم فؤوسا وحطموها إلا أنهم لم يجدوا بداخلها شيئا سوى آلاتها، وقد حزن الملك شارلمان حزنا بالغا واستدعى حشدا من العلماء والصناع المهرة لمحاولة إصلاح الساعة واعادة تشغيلها, لكن المحاولة فشلت, فعرض عليه بعض مستشاريه أن يخاطب الخليفة هارون الرشيد ليبعث فريقا عربيا لإصلاحها فقال شارلمان " انني أشعر بخجل شديد أن يعرف ملك بغداد أننا ارتكبنا عارا باسم فرنسا كلها"[26]

غير أن السفارات المتبادلة بين الرشيد وشارلمان قد ذكرت في المصادر الأوروبية فقط, ويرجع بعض المؤرخين الأوروبيين أمثال بارتولد وبروكلمان أن بعض التجار العراقيين الذين ذهبوا إلى مدينة اكس لاشابيل (آخن) قاعدة شارلمان انتحلوا صفة السفراء الناطقين باسم الرشيد لدى شارلمان من غير تفويض, ولهذا لم يرد ذكرهم في المراجع العربية, وكان اعتماد الجانبين في أداء هذه المهام الدبلوماسية على العلماء والفقهاء في أغلب الأحيان.[25]
المغرب والأندلس

أما عن سياسة الرشيد نحو المغرب والأندلس فكانت تقوم على سياسة الاعتراف بالأمر الواقع في تلك البلاد وعدم الخوض في مغامرات غير مأمونة العواقب كما فعل أبوه المهدي وجده المنصور ولهذا اكتفى بمحالفة جارهم القوي شارلمان, كما أقام في أفريقية دولة مستقلة في نطاق التبعية للخلافة العباسية وهي دولة الأغالبة التي كانت بمثابة ثغر عباسي أو دولة حاجزة لحماية أطرافه الغربية من أخطار الخوارج, والأدارسة، والأمويين فضلا عن البيزنطيين، ولم يلبث إبراهيم بن الأغلب مؤسس هذه الدولة أن شرع في بناء مدينة جديدة على بعد ثلاثة أميال جنوبي القيروان سماها العباسية وجعلها قاعدة لامارته سنة 800 م - 183 هـ.[22]
أسرته

تزوج الرشيد زبيدة بنت جعفر وهي ابنة عمه ورغم أن الرشيد قد تزوج أكثر من امرأة إلا أن زبيدة كانت المتربعة على عرش قلبه, ومن زوجاته أيضا أمة العزيز وأم محمد ابنة صالح المسكين بنت عمه سليمان بن أبي جعفر وتزوج أيضا ابنة عبد الله التي تعود بالنسب إلى عثمان بن عفان وتلقب الجرشية لأنها ولدت بجرش باليمن, ومن زوجاته أيضا عزيزة بنت صالح وهي بنت خاله أخو أمه الخيزران. هذا بخلاف الجواري ملك اليمين، حيث كان وجود الجواري والحظايا أمرا معروفا في ذلك الوقت وخاصة عند الملوك والأمراء وكبار القوم.[27]

ولد لهارون الرشيد عشرة أبناء واثنتا عشر بنتا أما الأبناء فهم: محمد الأمين من زوجته زبيدة, وعبد الله المأمون من جارية فارسية اسمها مراجل, والقاسم بن الرشيد وأمه قصف, وأبو إسحاق محمد المعتصم بالله ووالدته تركية اسمها ماردة خاتون, وعلي من زوجته أمة العزيز, وصالح من جارية اسمها رثم ومحمد أبو يعقوب ومحمد أبو عيسى ومحمد أبو العباس ومحمد أبو علي وهؤلاء من أمهات أولاد.

أما بنات الرشيد فهن : سكينة أخت القاسم، وأم حبيبة أخت المعتصم من ماردة خاتون, وأروى وأم الحسن وحمدونة وفاطمة وأمها عفص, وأم سلمة وخديجة وأم القاسم رملة وأم علي وأم الغالية وريطة وكلهن من أمهات أولاد.[28]
اهتمامه بالعلماء والأدباء
جابر بن حيان نال دعم الرشيد وأسس وطلابه منهج التجربة في العلوم

كان الرشيد مثقفا ثقافة عربية واسعة وكان يملك أدبا رفيعا وتذوقا للشعر واللغة لذلك قيل: كان فهم الرشيد فهم العلماء. وكانت مجالسه تملأ الشعراء والعلماء والفقهاء والأطباء والموسيقيين,[29] وكان كثيرا ما يناقش العلماء والأدباء, كذلك كان ينقد الشعر والشعراء. كان يقول: " البلاغة التباعدعن الاطالة, والتقرب من معنى البغية, والدلالة بالقليل على المعنى",[30] قال عنه الذهبي: "و كان يحب العلماء, ويعظم حرمات الدين, ويبغض الجدال والكلام, ويبكي على نفسه ولهوه وذنوبه لاسيما اذا وعظ" ويقول الخطيب البغدادي: "و كان يحب الفقه والفقهاء, ويميل إلى العلماء",[31] ومن أشهر الأدباء الذين عاصروا الرشيد وحضروا مجالسه الشاعر الكبير أبو العتاهية وأبو سعيد الأصمعي. ومن علماء الدين الذين عاشوا في عصره الامام الشافعي صاحب المذهب الشافعي والامام مالك بن أنس صاحب المذهب المالكي في الفقه الذي التقى بالرشيد حين قصد الخليفة منزله بالمدينة المنورة وقرأ عليه الامام كتاب الموطأ[32] وعلى الصعيد العلمي دعم الرشيد عالم الكيمياء المشهور جابر بن حيان وأسس وتلامذته منهج التجربة في العلوم.[


نبزه عن حياته (رضى الله عنه)

الرشيد مجاهداً :


شبَّ الرشيد على حب الجهاد والدفاع عن أرض الإسلام والمسلمين فقد ولاَّه أبوه غزو الروم في القسطنطينية وبعد استلامه الخلافة تابع مسيرة الجهاد دون كلل أو ملل حتى إنه كان يخرج للجهاد بنفسه إن لم يكن حاجاً إلى بيت الله الحرام ومن هنا وصفوه بأنه كان يحجُّ عاماً ويغزو عاماً يقول أبو معاوية الضرير : حدثت هارون الرشيد بهذا الحديث يعني قول النبي صلى الله عليه وسلم ( وددت أني أقتل في سبيل الله ثم أحيا ثم أقتل ) فبكى الرشيد حتى انتحب ثم قال: يا أبا معاوية ترى لي أن أغزو ؟ قلت : يا أمير المؤمنين مكانك في الإسلام أكبر ومقامك أعظم ولكن ترسل الجيوش ) ولذلك كانت عنايته بجيوشه عناية ظاهرة بالغة فقد أقام (ديوان العرض) ملحقاً بديوان الحرب ومن وظائفه استعراض الجند ومعرفة كفاءاتهم من قِبَل مشرفين متخصصين وألف بعضهم كراسات في الهندسة الحربية كالتعبئة وطرق الاستيلاء على الحصون وتشييد القلاع وفي الفروسية والحصار


غزا الرشيد بنفسه بلاد الروم ففتح هرقلة وأخذ الجزية من ملك الروم وفي سنة ( 187 ) هجرية نقض صاحب الروم نقفور الصلح الذي كان بين المسلمين وبين الإمبراطورة إيريني بعد أن خلعها الروم وملَّكوه وكتب نقفور الذي استبدَّ به الغرور إلى الرشيد فقال ( من نقفور ملك الروم إلى هارون ملك العرب أما بعد : فإن الملكة التي كانت قبلي أقامتك مقام الرُّخ ( وهو أداة من أدوات لعبة الشطرنج ) وأقامت نفسها مقام البيدق ( وهو أداة أخرى من أدوات الشطرنج وهو في هذه اللعبة أضعف من الرُّخ) فحملت إليك من أموالها ما كنت حقيقاً بحمل أمثالها إليها لكن ذاك ضعف النساء وحمقهن فإذا قرأت كتابي فاردد ما حصل قِبَلَك من أموالها وافتدِ نفسك بما يقع به المصادرة لك وإلا فالسيف بيننا وبينك ) فلما قرأ الرشيد الكتاب استفزَّه الغضب حتى لم يمكن لأحد أن ينظر إليه ودعا بدواة وكتب على ظهر الكتاب ( بسم الله الرحمن الرحيم من هارون أمير المؤمنين إلى نقفور كلب الروم قد قرأت كتابك يا ابن الكافرة والجواب ما تراه لا ما تسمعه والسلام ) ومن فوره جهز جيشه وانطلق به إلى أرض الروم حتى دخل هرقلة وفتحها وغنم منها وحتى اضُّطر نقفور للموادعة على خراج وجزية يؤديها كل سنة فأجابه الرشيد إلى ذلك ولما عاد الرشيد إلى بغداد نقض نقفور العهد والميثاق وحين علم الرشيد بذلك كرَّ راجعاً مع أن الوقت كان في الشتاء القارص البارد ودخل هرقلة مرة أخرى وأذلَّ نقفور وجنده وعاد بما أراد


بعض العوامل التي كوَّنت شخصية الرشيد :


لا شك أن ما أنجزه الرشيد في مدة خلافته يعود في كثير من أسبابه إلى خصائص الشخصية التي تمتع بها وإلى عوامل تكوينها ولذا كان من المهم في هذه الدراسة أن نطلع على بعض تلك العوامل التي ساعدت في تكوين شخصية الرشيد


فإلى جانب الخصائص الذاتية التي امتازت بها شخصية الرشيد من ذكاء حاد وعقل راجح وجرأة وإقدام كانت هناك ثلة من الرجال الأفاضل أحاطت بالرشيد وكان لها تأثير واضح فيما يُقدم عليه من أعمال وما يتخذه من قرارات من هؤلاء :


أبو يوسف صاحب الإمام أبي حنيفة وهو فقيه راسخ كان قاضي القضاة عند الرشيد وكلفه بوضع كتاب ينظم عملية جمع الخراج في الدولة الإسلامية وتستمد منهجها وضوابطها من الشريعة الإسلامية الغراء ويعتبر من أوائل الكتب التي بحثت في الاقتصاد الإسلامي كان أبو يوسف يؤم الرشيد ويحج معه على بعير واحد


ومحمد بن الحسن صاحب أبي حنيفة الثاني وقاضي القضاة بعد أبي يوسف قال فيه الشافعي ( ما رأيت سميناً أخف روحاً من محمد بن الحسن وما رأيت أفصح منه كنت إذا رأيته يقرأ كأن القرآن نزل بلغته )


والفضيل بن عياض العالم الزاهد والورع الناصح المخلص الذي كانت كلماته ومواعظه تنزل قلب الرشيد في المنزلة البالغة المؤثرة فلا يملك الرشيد نفسه من البكاء والخشوع ولذلك كان الرشيد يقول لوزيره الفضل بن الربيع إذا سمع مواعظ الفضيل (إذا دللتني على رجلٍ فدلني على مثل هذا هذا سيِّد المسلمين اليوم )


والإمام مالك بن أنس إمام دار الهجرة صاحب المذهب وكان أستاذاً للرشيد يعلمه الفقه والحديث منذ كان الرشيد شاباً يافعاً فقد أرسله والده الخليفة المهدي إليه مع أخيه موسى الهادي ليطلبا العلم عنده فكان للإمام مالك في نفس الرشيد مكانة الأستاذ الجليل حتى بعد أن استلم الخلافة فكان يزوره في المدينة المنورة ويجلس بين يديه كما يجلس الطالب بين يدي أستاذه


والإمام الشافعي أحد الأئمة الفقهاء من أصحاب المذاهب الفقهية المتبوعة عرفه الرشيد من خلال فتنة الطالبيين والتي اتهم أنه واحد من أركانها فلما سمع الرشيد دفاعه عن نفسه وعرف قدره في العلم والفقه بشهادة قاضي قضاته محمد بن الحسن أجلَّه وأحبه وقال له بعد عدة لقاءات بينهما ( كثَّر الله في أهل بيتي مثلك )


وعبد الله بن المبارك الفقيه الأديب والمجاهد العابد الزاهد الذي قال عنه الرشيد حين أتاه خبر وفاته ( مات سيد العلماء ) ثم جلس للعزاء وأمر الأعيان أن يعزوه فيه


هؤلاء الرجال المخلصون والعلماء العاملون هم الذين كان لهم دور كبير في توجيه خطوات الرشيد وكانوا من العوامل الرئيسية التي صاغت شخصية الرشيد الخليفة العباسي العادل القوي الذي بسط نفوذ دولته على أراضٍ شاسعة شرقاً وغرباً فعاش الناس في أرجائها ينعمون بالأمن والحياة الرغيدة في ظل مجتمع مزدهر في كافة المجالات


طعن حاقد ودسٌّ مشبوه :


ومع ذلك حاولت بعض الأقلام الحاقدة المشبوهة من مستشرقين وشعوبيين ورافضة أن تشوه صورة هذا الرجل العظيم وأن تدنس تاريخه المشرف فإذا هي صورة رجل يعيش لشهواته وملذاته فمجالسه مجالس شراب وغناء وراقصات كما يبدو ذلك في روايات ساقطة رخيصة هي في الأصل روايات وأساطير هندية وفارسية ألصقت زوراً وبهتاناً بشخصية الرشيد كقصص ألف ليلة وليلة وروايات جرجي زيدان وبعض الروايات الكنسية الأوروبية التي دفعها الحقد الموروث من أيام نقفور ملك الروم المهزوم وإذا هي أيضاً صورة حاكم مستبد ظالم يبطش بكل مناوئ لحكمه دون الرجوع إلى أدلة شرعية مقنعة تجيز الجزاء والعقوبة كما يظهر ذلك في كتابات بعض المؤرخين قديماً وحديثاً حينما يتحدثون عن قضية الطالبيين الذين حاولوا الثورة على الرشيد دون وجه حق وقضية البرامكة الذين حاولوا إنشاء دولة داخل دولته والتمكين للعناصر الفارسية التي تجعل الخلافة رهناً للشعوبية الحاقدة


لقد وجهوا سهام الطعن والتشويه إلى هارون الرشيد لأنه كان يمثل قمة سامقة للحضارة الإسلامية الزاهية التي نشرت العدل والأمن والكفاية بل والغنى للأمم والشعوب التي كانت تنضوي تحت رايتها ولأن دولة الإسلام قد ظهرت في خلافته متقدمة قوية في كل نواحي الحياة اقتصاداً وعمراناً وحضارة فقد كانت أقوى دولة في العالم حينئذٍ فالطعن في شخصية الرشيد طعن في الإسلام ذاته وفي حضارته ولكن سيبقى الرشيد في وعينا نحن المسلمين الحاكم العادل والرجل المؤمن القوي المقدام الذي يستمد قوته ونصره من الله العلي القدير الذي كان الرشيد يحسب له ألف حساب ولنستمع إليه ماذا يقول كما يروي إبراهيم بن عبد الله الخراساني قال : حججت مع أبي سنة حجَّ الرشيد فإذا نحن بالرشيد وهو واقف حاسرٌ حافٍ على الحصباء وقد رفع يديه وهو يرتعد ويبكي ويقول ( يا رب أنت أنت .. وأنا أنا أنا العوَّاد إلى الذنب وأنت العوَّاد إلى المغفرة اغفر لي )
خاتمة الرشيد

كان الرشيد رغم كل هذه الأعمال العظيمة التي قام بها يشعر في قرارة نفسه بقلة الحيلة أمام المنافسات والتيارات الخفية في داخل مملكته وأن نكبة البرامكة لم تكن حلا للموقف, فهناك ولداه الأمين والمأمون يضمران النقمة لبعضهما البعض، ومن ورائهما حزبا العرب والعجم ينتظران خاتمة الرشيد ليستأنفا نضالهما من جديد، لذلك كان الرشيد في أواخر أيامه وحيدا حزينا يخفي علته عن الناس، إذ يؤثر عنه أنه كشف عن بطنه لأحد أصدقائه فاذا عليها عصابة من حرير ثم قال له: " هذه علة اكتمها عن الناس كلهم وكل واحد من ولدي على رقيب وما منهم أحد الا وهو يحصي أنفاسي ويستطيل دهري" و اشتدت العلة بالرشيد وهو في طريقه إلى خراسان للقضاء على ثورة رافع ابن الليث وتوفي بمدينة طوس (مشهد الحالية في شمال شرق إيران) ودفن بها في جمادى الآخر في سنة 193 هـ (809 م)[34]

ذكر العلامة سالم الالوسي، ان الرئيس احمد حسن البكر في بداية حكمه، طالب إيران باسترجاع رفات الخليفة هارون الرشيد، كونه رمز لبغداد في عصرها الذهبي، وذلك بدعوة وحث من المرحوم عبد الجبار الجومرد الوزير السابق في عهد عبد الكريم قاسم، ولكن إيران امتنعت ،وبالمقابل طلبت استرجاع رفات الشيخ عبد القادر الكيلاني ،كونه من مواليد كيلان إيران ،وعندها طلب الرئيس من العلامة مصطفى جواد ،بيان الامر ،فاجاب مصطفى جواد : ان المصادر التي تذكر ان الشيخ عبد القادر مواليد كيلان إيران ،مصادر تعتمد رواية واحدة وتناقلتها بدون دراسة وتحقيق ،اما الاصوب فهو من مواليد قرية تسمى (جيل) قرب المدائن ،ولاصحة كونه من إيران أو ان جده اسمه جيلان، وهو ما اكده العلامة حسين علي محفوظ في مهرجان جلولاء الذي اقامه اتحاد المؤرخين العرب وكان حاضرا الالوسي أيضا سنة 1996،وفعلا اخبرت الدولة الإيرانية بذلك ولكن بتدخل من دولة عربية ،اغلق الموضوع.[35] ويرى عدد من المؤرخين والمستشرقين ان قبره ما زال موجودا، ويسمى بالهارونية في طوس (مشهد) وهو ليس مدفون مع ضريح علي بن موسى الرضا (رض)، ولكن قبره هو مايسمى اليوم ضريح ابن سينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام ايناس
المراقبون
المراقبون
ام ايناس


. : هارون الرشيد بن محمد المهدي N5b86774
الاوسمه : هارون الرشيد بن محمد المهدي DldrY187911.jpeg
عدد المساهمات : 1465
نقاط : 2320
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 09/03/2012

هارون الرشيد بن محمد المهدي Empty
مُساهمةموضوع: رد: هارون الرشيد بن محمد المهدي   هارون الرشيد بن محمد المهدي Emptyالأحد يونيو 16, 2013 11:12 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هارون الرشيد بن محمد المهدي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» واعظ يبكي الرشيد....
»  المهدي المنتظر...رؤية شرعية ونظرة منهجية
» توفى هارون على قمة جبل هور،
» نبي الله هارون بن عمران
» رحلة في الكون - هارون يحيى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب شارع الهواشم :: القسم الديني :: تاريخ اسلامى-
انتقل الى: