[
لوحة " موناليزا " ( مقاس 77×53 سم) للفنان " ليوناردو دافانتشي "
من أكثر اللوحات التي أثارت جدلاً على مر تاريخ الفن . ومع هذا الجدل كانت
الكثير من الروايات حول هذه اللوحة تتخذ طابع المبالغة وفي أحيان كثيرة
طابع الغموض . ولا شك بأن هذه اللوحة تكتنز الكثير من الألغاز والأسرار ,
غير أن القصة الحقيقية لولادتها - ليست كما يزعم – لا تزال مجهولة . فماذا
تقول القصة الحقيقية ؟
هذه اللوحة تم رسمها بمقاس كبير على لوح خشبي من شجر الحور ( من فصيلة
الصفصاف , الذي يتواجد كثيراً في بلدان شمال وشرق البحر الأبيض المتوسط ) .
وهي تعتبر من أشهر أعمال الفنان " دافانتشي " ولكن ليس من أكثرها أهمية .
في البداية كانت اللوحة أكبر مما هي عليه حالياً , فقد كان يحيط بالشخصية
المرسومة عمودين من الجهة اليمنى ومن الجهة اليسرى وقد تم إقتطاعهما من
اللوحة لأسباب غير معروفة حتى الآن . ومن أجل هذا ليس من السهل التحقق من
أن " موناليزا " كانت تجلس على " تراس " المنزل , عند رسمها . كذلك تنبغي
الأشارة الى أن الكثير من التفاصيل في هذه اللوحة قد إختفت بسبب التلفيات
التي أصابها بها الزمن , وأن جزءاً من شخصية " موناليزا قد أعيد رسمه
تماماً . غير أن الخصائص الأساسية لهذه اللوحة الشهيرة لا تزال موجودة, وهي
تتجلى في تلك الخلفية الضبابية ( وهذا التكنيك يسمى بالأيطالية " Fumato "
ويعرفه الفنانون الذين درسوا الفن ) . أما الشخصية " موناليزا " فهي
مرسومة بطريقة رائعة وطبيعية وعلى الأخص ضحكتها التي يطلق عليها النقاد "
الضحكة المنومة " ( بكسر الواو من التنويم المغناطيسي ) .
الحكاية تقول أن " فرانسيسكو دي بارتولوميو دي زانوبي ديل جيوكوندو " وهو
واحد من عائلات النبلاء في " فلورنسا " كان قد طلب من الفنان " دافانتشي "
لوحة شخصية ( Portrait ) لزوجته الثالثة " ليزا دي أنطونيو ماريا دي نولدو
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]