منتدى شباب شارع الهواشم
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتدى شباب شارع الهواشم يرحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
ا
ادارة المنتدي
منتدى شباب شارع الهواشم
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتدى شباب شارع الهواشم يرحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
ا
ادارة المنتدي
منتدى شباب شارع الهواشم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى شباب شارع الهواشم

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» اعرفي نوع الماكياج المناسب لبشرتك
ضوابط تكفير المعين :: Emptyالأربعاء يوليو 22, 2015 8:14 pm من طرف نهى احمد

» تعليم الصبيان القرآن
ضوابط تكفير المعين :: Emptyالأربعاء يوليو 22, 2015 8:09 pm من طرف نهى احمد

» ارق الدهانات 2015
ضوابط تكفير المعين :: Emptyالأحد يوليو 05, 2015 5:51 am من طرف زياد محمد

» فتح الأندلس
ضوابط تكفير المعين :: Emptyالأحد يوليو 05, 2015 5:46 am من طرف زياد محمد

» فتح بلاد المغرب فى عهد دوله بنى اميه
ضوابط تكفير المعين :: Emptyالثلاثاء فبراير 03, 2015 7:40 pm من طرف هشام ابوالحادى

» 10 نصائح لحياة سعيدة
ضوابط تكفير المعين :: Emptyالثلاثاء أبريل 08, 2014 10:05 am من طرف ام ايناس

» أبرز الخدع الجمالية للحصول على رموش كثيفة وماسكارا ثابتة
ضوابط تكفير المعين :: Emptyالثلاثاء أبريل 08, 2014 10:03 am من طرف ام ايناس

» اذكر الله وصلو على الحبيب
ضوابط تكفير المعين :: Emptyالسبت أبريل 05, 2014 12:03 pm من طرف ام ايناس

» لفظ (التقوى) في القرآن
ضوابط تكفير المعين :: Emptyالسبت أبريل 05, 2014 11:59 am من طرف ام ايناس

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 31 بتاريخ الأحد يناير 15, 2023 9:30 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ام ايناس
ضوابط تكفير المعين :: Vote_rcapضوابط تكفير المعين :: Voting_barضوابط تكفير المعين :: Vote_lcap 
ابوصدام
ضوابط تكفير المعين :: Vote_rcapضوابط تكفير المعين :: Voting_barضوابط تكفير المعين :: Vote_lcap 
عماد القاوى
ضوابط تكفير المعين :: Vote_rcapضوابط تكفير المعين :: Voting_barضوابط تكفير المعين :: Vote_lcap 
محمد عبدالناصر
ضوابط تكفير المعين :: Vote_rcapضوابط تكفير المعين :: Voting_barضوابط تكفير المعين :: Vote_lcap 
هشام ابوالحادى
ضوابط تكفير المعين :: Vote_rcapضوابط تكفير المعين :: Voting_barضوابط تكفير المعين :: Vote_lcap 
شريف عبد المنعم البنا
ضوابط تكفير المعين :: Vote_rcapضوابط تكفير المعين :: Voting_barضوابط تكفير المعين :: Vote_lcap 
زياد محمد
ضوابط تكفير المعين :: Vote_rcapضوابط تكفير المعين :: Voting_barضوابط تكفير المعين :: Vote_lcap 
بسنت محمد
ضوابط تكفير المعين :: Vote_rcapضوابط تكفير المعين :: Voting_barضوابط تكفير المعين :: Vote_lcap 
احمد الحطابى
ضوابط تكفير المعين :: Vote_rcapضوابط تكفير المعين :: Voting_barضوابط تكفير المعين :: Vote_lcap 
ميدو
ضوابط تكفير المعين :: Vote_rcapضوابط تكفير المعين :: Voting_barضوابط تكفير المعين :: Vote_lcap 
تصويت
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
الدردشة|منتديات شباب شارع الهواشم

ضوابط تكفير المعين :: RnU49535

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني


 

 ضوابط تكفير المعين ::

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زياد محمد
عضو نشط
زياد محمد


. : ضوابط تكفير المعين :: 2Dy45059
الاوسمه : ضوابط تكفير المعين :: Zw231804
الجنسيه : مصر
عدد المساهمات : 78
نقاط : 170
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 11/04/2012
العمر : 40

ضوابط تكفير المعين :: Empty
مُساهمةموضوع: ضوابط تكفير المعين ::   ضوابط تكفير المعين :: Emptyالأربعاء نوفمبر 28, 2012 5:09 pm

بسم الله وحده والصلاة والسلام علي من لا نبي بعده محمد وآله وصحبه صلي الله عليه وسلم تسليما كثيرا
أما بعد
إخواني في الله فهذا موضوع من الموضوعات الشائكة التي لم يتكلم فيها إلا القليل من الدعاة في هذا الزمان وهي تكفير المعين وهي من الموضوعات التي تختص بأمور العقيدة والتوحيد وكثر فيها الخلط ما بين الغلو في التكفير أي أن المجتمع كله كافر إلا من أظهر إسلامه ، وإلي الله المشتكي وبين الإرجاء والتجهم ( أي لاكفر مطلقا ) إلا بالإستحلال وإلي الله المشتكي أيضا
وقبل الخوض في الموضوع أحب أن أنبه علي إخواني الكرام أن أي أخ له تعليق أو تصحيح أو رد للقول بدليل فأنا أرحب به فنحن ما نرجوا من الله إلا الهدايه سواء كان الحق معنا أو مع غيرنا فالحق هو ضالة المؤمن أينما وجدها فثم هو.
بعض المسائل التي تبين المنهج الصحيح والضوابط في تكفير المعين
1- نواقض الإسلام
2-لماذا تكفير المعين
3-خطورة إنشراح الصدر بالتكفير علي الإطلاق والتكفير بالمعصية وعدم ضبط الأمر
4-الفرق بين قيام الحجه وفهم الحجه وهل الفهم شرط أم لا لقيام الحجه
5-الفرق بين إسم مشرك وإسم كافر
6-الفرق بين الإسم والحكم
7-الفرق بين الكفر الظاهر والكفر الباطن
8-الفرق الحجة الحدية والحجة الرسالية
9-أقوال وفتاوي أهل العلم في مرتكب الشرك والساب للدين والساب لله والمتلبس بناقض من نواقض الإسلام هل يعذر بجهله أم لا يعذر
10-بعض الكتب المنضبطه في الكلام عن العذر بالجهل ( ومعني هذا أننا لا نأخذ كلامهم ونحن مغمضي العينين بل نفحص في هذا القول وذاك ونسأل الله لهم الرشاد والسداد في الأقوال والأفعال )
11-بعض من نماذج المعينيين الذين كفرهم العلماء



نواقض الإسلام
قال الإمام المجدد شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب ـ رحمه الله ـاعلم أن نواقض الإسلام عشرةالأول : الشرك في عبادة الله تعالى, قال الله تعالى :إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ))وقال تعالى : (( إنه من يشرك بالله فقد حرم عليه الجنه ومأواه النار وما للظالمين من أنصار )) ومنه الذبح لغير الله كمن يذبح للجن أو للقبر .
الثاني : من جعل بينه وبين الله وسائط يدعوهم ويسألهم الشفاعة , ويتوكل عليهم كفر إجماعا
الثالث : من لم يكفر المشركين أو شك في كفرهم , أو صحح مذهبهم كفر
الرابع : من اعتقد أن غير هدي النبي صلى الله عليه وسلم أكمل من هديه وأن حكم غيره أحسن من حكمه كالذي يفضل حكم الطواغيت على حكمه فهو كافر
الخامس : من أبغض شيئا مما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم , ولو عمل به كفر
السادس : من استهزأ بشي من دين الرسول صلى الله عليه وسلم أو ثوابه أو عقابه كفر , والدليل قوله تعالى : قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ * لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ..
السابع:السحر ومنه الصرف والعطف , فمن فعله أو رضي به كفر , والدليل قوله تعالى : وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر.
الثامن : مظاهرة المشركين ومعاونتهم على المسلمين والدليل قوله تعالى : ومن يتولهم منكم فأنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين.
التاسع : من اعتقد أن بعض الناس يسعه الخروج عن شريعة محمد صلى الله عليه وسلم كما وسع الخضر الخروج عن شريعة موسى عليه السلام فهو كافر
العاشر الإعراض عن دين الله تعالى لا يتعلمه ولا يعمل بهوالدليل قوله تعالى: ‏{ومن أظلم ممن ذكر بآيات ربه ثم أعرض عنها إنا من المجرمين منتقمون.
قال الإمام ـ رحمه الله ـ
ولا فرق في جميع هذه النواقض بين الهازل والجاد والخائف إلا المكره وكلها من أعظم ما يكون خطرا وأكثر ما يكون وقوعا فينبغي للمسلم أن يحذرها ويخاف منها على نفسه نعوذ بالله من موجبات غضبه وأليم عقابه , وصلى الله على خير خلقه محمد وعلى آله وصحبه وسلم


لماذا تكفير المعين
كما يجب أن نحكم بالاسلام لمن ثبتاسلامه بيقين ولا نكفره من غير بينه شرعية ، فإنه ينبغى الحذر في عدم تكفير من فعلالكفر و ليس له عذر شرعي ، بل الواجب تكفيره إن لم يكن له عذر شرعي دون الرجوع إلىقصده


يقول الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ رحمه الله : ( وأما إن كان المكفر لأحدفي هذه الأمة يستند في تكفيره إلى نص و برهان من كتاب الله و سنة نبيه صلى اللهعليه وسلم ، وقد رأى كفرا بواحا ، كالشرك بالله و عبادة ما سواه ، و الإستهزاء بهتعالى أو بآياته أو برسله ، أو تكذيبهم أو كراهة ماأنزل الله من الهدى و دين الحق ،أو جحد صفات الله تعالى و نعوت جلاله و نحو ذلك ، فالمكفر بهذا و أمثاله مصيب مأجورمطيع لله و لرسوله صلى الله عليه وسلم ) [الرسائل المفيده /388].
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى (12/ 468):
(إذا تبين ذلك فاعلم أن "مسائل التكفير والتفسيق" هي من مسائل "الأسماء والأحكام" التي يتعلق بها الوعد والوعيد في الدار الآخرة، وتتعلق بها الموالاة والمعاداة والقتل والعصمة وغير ذلك في الدار الدنيا، فإن الله سبحانه أوجب الجنة للمؤمنين، وحرم الجنة على الكافرين، وهذا من الأحكام الكلية في كل وقت ومكان) ا. هـ
مسائل الإيمان والكفر - من أعظم المسائل في الشريعة، ولذلك سميت: (بمسائل الأسماء والأحكام)، لأن الإنسان إما أن يسمى بالمسلم أو يسمى بالكافر، والأحكام مرتبة على أهل هذه الأسماء في الدنيا والآخرة، أما في الدنيا فإن المسلم معصوم الدم والمال، وتجب موالاته والجهاد معه ضد الكافرين، وتثبت له بعد مماته أحكام التوارث، وأحكام الجنائز من تغسيل وتكفين، ويترحم عليه وتسأل له المغفرة، إلى غير ذلك من الأحكام الكثيرة
وأن ثمرة هذا الموضوع - الكلام فيالأسماء والأحكام - هي تميز المؤمن من الكافر لمعاملة كل منهما بما يستحقه في شرع اللهتعالى و هذا واجب على كل مسلم ثم إن من مصلحة الكافر أو المرتد ، أن يعلم أنه كافرفقد يبادر بالتوبة أو بتجديد إسلامه فيكون هذا خيرا له في الدنيا و الآخرة أما أن نكتمعنه حكمه ولا نخبره بكفره أو ردته بحجة أن الخوض في هذه المسائل غير مأمون العواقب،فهذا فضلاً عما فيه من كتمان للحق وهدم لأركان الدين، فهذا ظلم لهذا الكافر وخداعله بحرمانه من فرصة التوبة إذا علم بكفره فكثير من الكفار هم من؛ {الذين ضل سعيهمفي الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا} [الكهف: 104].نقلا من كتاب العذر بالجهل أسماء وأحكام
والخلاصة
ـ لا يحل لزوجته البقاء معه، ويجب أن يفرق بينها وبينه؛ لأن المسلمة لا يصح أن تكون زوجة لكافر بالإجماع المتيقن.
ـ أن أولاده لا يجوز أن يبقوا تحت سلطانه؛ لأنه لا يؤتمن عليهم ويخشى أن يؤثر عليهم بكفره،
ـ أنه فقد حق الولاية والنصرة على المجتمع الإسلامي، بعد أن مرق منه وخرج عليه بالكفر الصريح، والردة البواح، ولهذا يجب أن يقاطع، حتى يفيق لنفسه، ويعود إلى رشده.
ـ أنه إذا مات لا تجرى عليه أحكام المسلمين، فلا يغسل ولا يصلى عليه، ولا يدفن في مقابر المسلمين، ولا يورث، كما أنه لا يرث إذا مات مورث له
خطورة إنشراح الصدر بالتكفير علي الإطلاق والتكفير بالمعصية وعدم ضبط الأمر
قال الله تعالى: {وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً} [الأحزاب: 58].
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا قال الرجل لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما، فإن كان كما قال وإلا رجعت عليه) [رواه مالك والبخاري ومسلم وغيرهم].

وعن أبي ذر رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (ومن دعا رجلا بالكفر، أو قال؛ يا عدو الله، وليس كذلك إلا حار عليه) [رواه البخاري ومسلم].
وننقل فتوي للشيخ بن ياز رحمه الله تعاليمن قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
(من كفَّر مسلماً فقد كفر)، فهل إذا كفَّر شخص ما مسلماً يكون هذا الشخص كافراً مرتداً، أم أن هذا الحديث فقط يُحدد فحش تكفير المسلم؟

هذا لا أعرف صحته الآن ولكن معناه صحيح، فقد قال صلى الله عليه وسلم: (من قال لأخيه: يا عدو الله، أو قال: يا كافر، فقد باء بها أحدهما)، يعني إذا لم يكن من قيل له ذلك صالحاً لها رجعت إلى من قالها، فلا يجوز للمسلم أن يكفر أخاه ولا يقول يا عدو الله ولا يا فاجر إلا بدليل، الذي رمى أخاه بالكفر وليس فيه ذلك رجع إليه كلامه، والمعنى: التحذير وليس معناه أنه كفر أكبر، بل معناه التحذير من هذا الكلام السيئ وأن صاحبه على خطر عظيم إذا قاله لأخيه، فينبغي حفظ اللسان وألا يتكلم إلا عن بصيرة
الفرق بين قيام الحجه وفهم الحجه وهل الفهم شرط أم لا لقيام الحجه
قال الله تعالى : " ومنهم من يستمع إليك وجعلنا على قلوبهم أكنة أن يفقهوه وفي آذانهم وقرا وإن يروا كل آية لا يؤمنوا بها حتى إذا جاؤوك يجادلونك يقول الذين كفروا إن هذا إلا أساطير الأولين " ، يقول الشيخ السعدي رحمه الله تعالى : " أي : ومن هؤلاء المشركين ، قوم يحملهم بعض الأوقات ، بعض الدواعي إلى الاستماع ، ولكنه استماع خال من قصد الحق واتباعه ، ولهذا لا ينتفعون بذلك الاستماع ، لعدم إرادتهم للخير " ا ـ هـ .
فهؤلاء المشركون سمعوا الخطاب بلغتهم ، لكنهم لم يلتزموه أو يفقهوه ، ومع هذا سماهم الله مشركين .
وقد ترد هاهنا شبهة ،تقول بأن كثير من كفار زماننا يجهلون الإسلام ، وبالتالي هم معذورون بجهلهم هذا ! فأقول :
ضابط الجهل الذي يعذر صاحبه هو الجهل المعجِز ، الذي لا يمكن لصاحبه أن يدفعه ، رغم بذله كل جهده في سبيل ذلك ، أما وأننا اليوم نعيش زمن التقدم التقني ، وسرعة الاتصالات ، ونقل المعلومات ، فإن العذر بالجهل يضيق بها ، لأنه لا عذر لمن كانت هذه الوسائل حوله ، ثم هو لا يرفع لها رأسا رغم قدرته على ذلك ! .. أحسب أولئك أن تتنزل الصحف من السماء على كل أحد منهم ؟ .. قال الله تعالى : " فَمَا لَهُمْ عَنِ التَّذْكِرَةِ مُعْرِضِينَ * كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ * فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ * بَلْ يُرِيدُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ أَنْ يُؤْتَى صُحُفًا مُنَشَّرَةً "
الفرق بين إسم مشرك وإسم كافر
ذكر العلامة الميلي رحمه الله أن أبو هلال العسكري في كتابه ( الفروق اللغوية ) قدفرق بين الكفر والشرك .
فقال العسكري في تعريفه : ( الكفر إسم يقع على ضروب منالذنوب ، فمنها : الشرك بالله ، ومنها الجحد للنبوة ، ومنها إستحلال ما حرم الله ،وهو راجع إلى جحد النبوة وغير ذلك مما يطول الكلام فيه وأصله التغطية ) إهـ
ثمقال : ( الفرق بين الكفر والشرك : أن الكفر خصال كثيرة على ما ذكرنا ، وكل خصلةمنها تضاد خصلة من الإيمان ، لأن العبد إذا فعل خصلة من الكفر فقد ضيع خصلة منالايمان ،والشرك خصلة واحدة وهو إيجاد ألوهية مع الله أو دونالله ، واشتقاقه ينبئ عن هذا المعنى ، ثم كثُر حتى قيل : لكل كفر شرك على وجهالتعظيم له والمبالغة في صفته، وأصله كفر النعمة ونقيضه الشكر ، ونقيضالكفر بالله الإيمان ، وإنما قيل لمضيع الإيمان كافر لتضييعه حقوق الله تعالى ، ومايجب عليه من شكر نعمه ، فهو بمنزلة الكافر لها ، ونقيض الشرك في الحقيقة الإخلاص ،ثم لما استعمل في كل كفر صار نقيضه الإيمان ، ولا يجوز أن يطلق إسم الكفر إلا لمـنكان بمنزلة الجاحد لنعم الله ، وذلك لعظم مـا معـه مـن المعصية وهـو إسم شرعي كماأن الايمان إسم شرعي ) إهـ الفروق اللغوية .نقلا من كتاب العذر بالجهل أسماء وأحكام
الفرق بين الإسم والحكم
الإسم : هو ما يلحق بمن فعل الشيء ( القاعده النحويه تقول أن من فعل شيء سمي به ) سواء كان يقصده أم لا فما لنا إلا الظاهر فيعامل معاملة الكافر أسماَ لاحكماَ
الحكم : هو أمر الحدود و فى العقوبة والمؤاخذة وهذا لا دخل لنا العوام فيه إنما هو لولي الأمر المسلم
الفرق بين الكفر الظاهر والكفر الباطن
الكفر الظاهر : هو الفعل الظاهر الذي حكم عليه أهل العلم أن فاعله كافر نقول أن هذا الرجل كفر بسبه للدين مثلا أو بجحده وجوب الصلاة ومات دون إستتابة أو قيام الحجه الحديه
الكفر الباطن : هو من مات مرتدا مقام عليه الحجة الحدية ولم يتوب ( كالجعد بن درهم ) نقول هذا مات كافراَ ظاهرا وباطنا
الفرق بين الحجة الحدية والحجة الرسالية
فالحجة الرسالية قامت ببلوغ القرآن والسماع بالرسول صلى الله عليه
والحجة الحدية على المعين بارتكابه الفعل المكفر يقيمها الحاكم عند الاستتابة والقتل,ومعلوم أنه لا يقيم الحجة الحدية إلا الإمام ,ومعلوم كذلك أنه ليس كل كافر محارب كما أنه ليس كل كافر يقتل ,فهناك فرق بين الحكم والعقوبة ,فالحكم لكل أحد عنده علم في المسألة . نقل بتصرف من كتاب العذر بالجهل أسماء وأحكام
أقوال وفتاوي أهل العلم في مرتكب الشرك
قال الشيخ محمد بن إبراهيم -رحمه الله تعالى - "في قسم العقيدة " :
تحت باب : مسأَلة تكفير المعين:
"من الناس من يقول: لا يكفر المعين أَبدا. ويستدل هؤلاء بأَشياء من كلام ابن تيمية غلطوا في فهمها وأَظنهم لا يكفرون إلا من نص القرآن على كفره كفرعون. والنصوص لا تجيء بتعيين كل أَحد. يدرس باب (حكم المرتد) ولا يطبق على أَحد، هذه ضلالة عمياء وجهالة كبرى، بل يطبق بشرط.
ثم الذين توقفوا في تكفير المعين في الأَشياء التي قد يخفى دليلها فلا يكفر حتى تقوم عليه الحجة الرسالية من حيث الثبوت والدلالة فإذا أُوضحت له الحجة بالبيان الكافي كفر سواء فهم، أَو قال:
ما فهمت، أَو فهم وأَنكر، ليس كفر الكفار كله عن عناد.
وأَما ما علم بالضرورة أَن الرسول جاء به وخالفه فهذا يكفر بمجرد ذلك ولا يحتاج إلى تعريف سواء في الأصول أَو الفروع ما لم يكن حديث عهد بالإسلام.
والقسم الثالث: أَشياء تكون غامضة فهذه لا يكفر الشخص فيها ولو بعدما أُقيمت عليه الأَدلة وسواء كانت في الفروع أَو الأُصول ومن أَمثلة ذلك الرجل الذي أَوصى أَهله أَن يحرقوه إذا مات .
وإمام الدعوة أَلف مؤلفًا في مسأَلة تكفير المعين وهو المسمى:
((مفيد المستفيد في كفر تارك التوحيد)) بين ووضح أَنه لا مناص من تكفير المعين بشروطه الشرعية.
ثم عند ذكر التكفير تعلم أَن الناس ثلاثة أَقسام: طرفان، ووسط طرف يكفر بمجرد المعاصي. هؤلاء هم الخوارج يخرجونه من الإيمان ويدخلونه في أَهل الكفران، والمعتزلة تخرجه من الإيمان ولا تدخله في الكفر، ولكنهم يحكمون بخلوده في النار. أَما أَهل الحق فلا يعتقدون ذلك في العصاة. ولا يخفى بطلان قول الخوارج والمعتزلة، كما لا يخفى بطلان قول من قال: إن من قال لا إله إلا الله فهو مسلم وإن فعل ما فعل. (تقرير )اهـ من فتاوى العقيدة
السؤال الخامس من الفتوى رقم ( 17626 )
س 5: ما حكم تكفير المعيَّن ؟

ج 5: من فعل أو قال أو اعتقد ما يقتضي الكفر حُكم بكفره، وعومل معاملة الكفار، معيَّنًا كان أو غير معيَّن، لعموم الأدلة، كمن دعا غير الله أو ذبح لغير الله أو تكلم بكلام الكفر، كمن سب الله أو رسوله أو استهزأ بشيء من الدين، فإنه يحكم بكفره ويستتاب، فإن تاب وإلا وجب على ولي أمر المسلمين قتله مرتدًا.

وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ضوابط تكفير المعين ::
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب شارع الهواشم :: القسم الديني :: قسم الفتاوى-
انتقل الى: