منتدى شباب شارع الهواشم
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتدى شباب شارع الهواشم يرحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
ا
ادارة المنتدي
منتدى شباب شارع الهواشم
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتدى شباب شارع الهواشم يرحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
ا
ادارة المنتدي
منتدى شباب شارع الهواشم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى شباب شارع الهواشم

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» اعرفي نوع الماكياج المناسب لبشرتك
حذف نون رفع الأمثلة الخمسة لغير ناصب ولا جازم Emptyالأربعاء يوليو 22, 2015 8:14 pm من طرف نهى احمد

» تعليم الصبيان القرآن
حذف نون رفع الأمثلة الخمسة لغير ناصب ولا جازم Emptyالأربعاء يوليو 22, 2015 8:09 pm من طرف نهى احمد

» ارق الدهانات 2015
حذف نون رفع الأمثلة الخمسة لغير ناصب ولا جازم Emptyالأحد يوليو 05, 2015 5:51 am من طرف زياد محمد

» فتح الأندلس
حذف نون رفع الأمثلة الخمسة لغير ناصب ولا جازم Emptyالأحد يوليو 05, 2015 5:46 am من طرف زياد محمد

» فتح بلاد المغرب فى عهد دوله بنى اميه
حذف نون رفع الأمثلة الخمسة لغير ناصب ولا جازم Emptyالثلاثاء فبراير 03, 2015 7:40 pm من طرف هشام ابوالحادى

» 10 نصائح لحياة سعيدة
حذف نون رفع الأمثلة الخمسة لغير ناصب ولا جازم Emptyالثلاثاء أبريل 08, 2014 10:05 am من طرف ام ايناس

» أبرز الخدع الجمالية للحصول على رموش كثيفة وماسكارا ثابتة
حذف نون رفع الأمثلة الخمسة لغير ناصب ولا جازم Emptyالثلاثاء أبريل 08, 2014 10:03 am من طرف ام ايناس

» اذكر الله وصلو على الحبيب
حذف نون رفع الأمثلة الخمسة لغير ناصب ولا جازم Emptyالسبت أبريل 05, 2014 12:03 pm من طرف ام ايناس

» لفظ (التقوى) في القرآن
حذف نون رفع الأمثلة الخمسة لغير ناصب ولا جازم Emptyالسبت أبريل 05, 2014 11:59 am من طرف ام ايناس

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 31 بتاريخ الأحد يناير 15, 2023 9:30 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ام ايناس
حذف نون رفع الأمثلة الخمسة لغير ناصب ولا جازم Vote_rcapحذف نون رفع الأمثلة الخمسة لغير ناصب ولا جازم Voting_barحذف نون رفع الأمثلة الخمسة لغير ناصب ولا جازم Vote_lcap 
ابوصدام
حذف نون رفع الأمثلة الخمسة لغير ناصب ولا جازم Vote_rcapحذف نون رفع الأمثلة الخمسة لغير ناصب ولا جازم Voting_barحذف نون رفع الأمثلة الخمسة لغير ناصب ولا جازم Vote_lcap 
عماد القاوى
حذف نون رفع الأمثلة الخمسة لغير ناصب ولا جازم Vote_rcapحذف نون رفع الأمثلة الخمسة لغير ناصب ولا جازم Voting_barحذف نون رفع الأمثلة الخمسة لغير ناصب ولا جازم Vote_lcap 
محمد عبدالناصر
حذف نون رفع الأمثلة الخمسة لغير ناصب ولا جازم Vote_rcapحذف نون رفع الأمثلة الخمسة لغير ناصب ولا جازم Voting_barحذف نون رفع الأمثلة الخمسة لغير ناصب ولا جازم Vote_lcap 
هشام ابوالحادى
حذف نون رفع الأمثلة الخمسة لغير ناصب ولا جازم Vote_rcapحذف نون رفع الأمثلة الخمسة لغير ناصب ولا جازم Voting_barحذف نون رفع الأمثلة الخمسة لغير ناصب ولا جازم Vote_lcap 
شريف عبد المنعم البنا
حذف نون رفع الأمثلة الخمسة لغير ناصب ولا جازم Vote_rcapحذف نون رفع الأمثلة الخمسة لغير ناصب ولا جازم Voting_barحذف نون رفع الأمثلة الخمسة لغير ناصب ولا جازم Vote_lcap 
زياد محمد
حذف نون رفع الأمثلة الخمسة لغير ناصب ولا جازم Vote_rcapحذف نون رفع الأمثلة الخمسة لغير ناصب ولا جازم Voting_barحذف نون رفع الأمثلة الخمسة لغير ناصب ولا جازم Vote_lcap 
بسنت محمد
حذف نون رفع الأمثلة الخمسة لغير ناصب ولا جازم Vote_rcapحذف نون رفع الأمثلة الخمسة لغير ناصب ولا جازم Voting_barحذف نون رفع الأمثلة الخمسة لغير ناصب ولا جازم Vote_lcap 
احمد الحطابى
حذف نون رفع الأمثلة الخمسة لغير ناصب ولا جازم Vote_rcapحذف نون رفع الأمثلة الخمسة لغير ناصب ولا جازم Voting_barحذف نون رفع الأمثلة الخمسة لغير ناصب ولا جازم Vote_lcap 
ميدو
حذف نون رفع الأمثلة الخمسة لغير ناصب ولا جازم Vote_rcapحذف نون رفع الأمثلة الخمسة لغير ناصب ولا جازم Voting_barحذف نون رفع الأمثلة الخمسة لغير ناصب ولا جازم Vote_lcap 
تصويت
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
الدردشة|منتديات شباب شارع الهواشم

حذف نون رفع الأمثلة الخمسة لغير ناصب ولا جازم RnU49535

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني


 

 حذف نون رفع الأمثلة الخمسة لغير ناصب ولا جازم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عماد القاوى
صاحب الموقع
صاحب الموقع
عماد القاوى


. : حذف نون رفع الأمثلة الخمسة لغير ناصب ولا جازم YcJ44592
الاوسمه : حذف نون رفع الأمثلة الخمسة لغير ناصب ولا جازم GKj14414
الجنسيه : مصر
عدد المساهمات : 1160
نقاط : 2340
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 19/02/2012
العمر : 38

حذف نون رفع الأمثلة الخمسة لغير ناصب ولا جازم Empty
مُساهمةموضوع: حذف نون رفع الأمثلة الخمسة لغير ناصب ولا جازم   حذف نون رفع الأمثلة الخمسة لغير ناصب ولا جازم Emptyالثلاثاء نوفمبر 27, 2012 9:26 pm

(1)
أذكر هذه الحالة لمن يتفاعلون مع كتب التراث التي يأتي فيها ما يخالف المشهور من القواعد في حذف نون الأفعال الخمسة حتى لا يبادَر إلى تخطيء ما له وجه في الصحة.
(2)

1- حاشية الصبان
وقد تحذف هذه النون في حالة الرفع وجوبًا، فتقدر كما في نحو هل تضربان هل تضربن يا زيدون وهل تضربن يا هند، وجوازًا بكثرة في الفعل المتصل بنون الوقاية نحو تأمروني بناء على الصحيح من أن المحذوف نون الرفع لا نون الوقاية. وإذا لم تحذف جاز الفك والإدغام وبالأوجه الثلاثة قرئ تأمروني. وبقلة في غير ذلك نحو:
أبيت أسرى وتبيتي تدلكي *وجهك بالعنبر والمسك الذكي
وفي الحديث "والذي نفس محمد بيده، لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا" الأصل لا تدخلون ولا تؤمنون، وقرئ {قَالُوا سِحْرَانِ تَظَاهَرَا} [القصص: 48] أي يتظاهران فأدغم التاء في الظاء وحذف النون. كذا في التصريح وغيره، لكن قال الدماميني وشارح الجامع: إنه شاذ. وقال في الهمع: لا يقاس عليه في الاختيار.
2- "خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب" للبغدادي
(الشَّاهِد الثَّلَاثُونَ بعد الستمائة)
الرجز
(أَبيت أسرِي وتبيتي تدلكي... جِلْدك بالعنبر والمسك الذكي)
على أَن النُّون من الْأَفْعَال الْخَمْسَة قد ينْدر حذفهَا لَا للأشياء الْمَذْكُورَة نظماً ونثراً. وَالْأَصْل تبيتين تدلكين.
قَالَ ابْن جني فِي بَاب مَا يرد عَن الْعَرَبِيّ مُخَالفا لما عَلَيْهِ الْجُمْهُور من كتاب الخصائص: سَأَلت أَبَا عَليّ رَحِمَهُ اللَّهُ عَن قَوْله:
(أَبيت أسرِي وتبيتي تدلكي... وَجهك بالعنبر والمسك الذكي)
فخضنا فِيهِ وَاسْتقر الْأَمر فِيهِ على أَنه حذف النُّون من تبيتين كَمَا حذف الْحَرَكَة للضَّرُورَة فِي قَوْله [السَّرِيع]:
فاليوم أشْرب غير مستحقبٍ
كَذَا وجهته مَعَه فَقَالَ لي: فَكيف تصنع بقوله: تدلكي قلت: نجعله بَدَلا من تبيتي أَو حَالا فنحذف النُّون كَمَا حذفهَا من الأول فِي الْمَوْضِعَيْنِ. فاطمأن الْأَمر على هَذَا.
وَقد يجوز أَن يكون تبيتي فِي مَوضِع النصب بإضمار أَن فِي غير الْجَواب كَمَا جَاءَ بَيت الْأَعْشَى [الطَّوِيل]:
(لنا هضبةٌ لَا ينزل الذل وَسطهَا... ويأوي إِلَيْهَا المستجير فيعصما)
انْتهى.
وَأوردهُ ابْن عُصْفُور أَيْضا فِي كتاب الضرائر قَالَ: وَمِنْه حذف النُّون الَّذِي هُوَ عَلامَة للرفع فِي الْفِعْل الْمُضَارع لغير ناصبٍ وَلَا جازم تَشْبِيها لَهَا بالضمة من حَيْثُ كَانَتَا علامتي رفع نَحْو قَول أَيمن بن خريم [المتقارب]:
(وَإِذ يغصبوا النَّاس أَمْوَالهم... إِذا ملكوهم وَلم يغصبوا)
وَقَول الآخر:
أَبيت أسرِي..................... الْبَيْت
وَقَول الآخر أنْشدهُ الْفَارِسِي [الرجز]:
(وَالْأَرْض أورثت بني آداما... مَا يغرسوها شَجرا أَيَّامًا)
أَلا ترى أَن النُّون قد حذفت من يغصبون وتبيتين وتدلكين ويغرسون لغير ناصب وَلَا جازم كَمَا فعل بالحركة فِي أشْرب من قَوْله:
فاليوم أشْرب غير مستحقبٍ
وَلَا يحفظ شيءٌ من ذَلِك فِي الْكَلَام إِلَّا مَا جَاءَ فِي حَدِيث خرجه مُسلم فِي قَتْلَى بدر حِين قَامَ عَلَيْهِم رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ فناداهم...... الحَدِيث.
فَسمع عمر قَول النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم، فَقَالَ: يَا رَسُول الله، كَيفَ يسمعوا وَأَنِّي يجيبوا وَقد جيفوا فَحذف النُّون من يسمعُونَ ويجيبون. انْتهى.
وَهَذَا الْبَيْت لم أَقف على قَائِله.
3- "إعراب القرآن" لابن سيده
وقرأ عبيد بن عمير: لم تلبسوا، وتكتموا، بحذف النون فيهما، قالوا: وذلك جزم، قالو: ولا وجه له سوى ما ذهب إليه شذوذ من النحاة في إلحاق لِمَ بلم في عمل الجزم. وقال السجاوندي: ولا وجه له إلاَّ أن "لِمَ" تجزم الفعل عند قوم كلم. انتهى. والثابت في لسان العرب أن لِمَ، لا ينجزم ما بعدها، ولم أر أحداً من النحويين ذكر أن لِمَ تجري مجرى لَم في الجزم إلا ما ذكره أهل التفسير هنا، وإنما هذا عندي من باب حذف النون حالة الرفع، وقد جاء ذلك في النثر قليلاً جداً، وذلك في قراءة أبي عمير، ومن بعض طرقه قالوا: ساحران تظاهرا، بتشديد الظاء، أي أنتما ساحران تتظاهرن فأدغم التاء في الظاء وحذف النون.
وأما في النظم، فنحو: قول الراجز:
أبيت أسرى وتبيتي تدلكي
يريد: وتبيتين تدلكين.
وقال:
فإن يك قوم سرهم ما صنعتمو* ستحتلبوها لاقحاً غير باهل

4- "اللباب في علوم الكتاب" لابن عادل الدمشقي الحنبلي
ووراء هذا قراءة مُشْكِلَة، رَوَوْها عن عُبَيْد بن عُمَير، وهي: لِمَ تَلْبسُوا الحق بالباطل وَتَكْتُمُوا بحذف النون من الفعلين كأنه توهم أن "لَمْ" هي الجازمة، فجزم بها، وقد نقل المفسّرونَ عن بعض النُّحَاةِ - هنا - أنهم يجزمون بلم حملاً على "لم" - نقل ذلك السجاونديُّ وغيره عنهم، ولا أظن نحويّاً يقول ذلك ألبتة، كيف يقولون في جار ومجرور: إنه يَجْزِم؟ هذا ما لا يُتفَوَّهُ به ألبتة ولا نطيق سماعه، فإن ثبتت هذه القراءةُ ولا بد فلتكن مما حُذِف فيه نونُ الرفع تخفيفاً؛ حيث لا مقتضى لحَذْفها، ومن ذلك قراءة بعضهم: ( قَالُواْ سِحْرَانِ تَظَاهَرَا ( [ القصص: 48 ] - بتشديد الظاء - الأصل: تتظاهران، فأدغم الثاني في الظاء، وحذف النون تخفيفاً، وفي الحديث: "والذي نفسي بيده، لا تدخلوا الجنة حتّى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابّوا..." يريد عليه السلامُ: لا تدخلون، ولا تؤمنون؛ لاستحالة النهي معنًى.
وقال الشاعرُ [ الرجز ]:
1507 - أبِيتُ أسْرِي، وَتَبِيتِي تَدْلُكِي*وَجْهَكِ بالْعَنْبَر وَالْمِسْكِ الذَّكِي
يريد تبيتين وتدلُكين.
ومثله قول أبي طالب [ الطويل ]:
1508 - فَإنْ يَكُ قَوْمٌ سَرَّهُمْ مَا صَنَعْتُمُ* سَتَحْتَلِبُوهَا لاَقِحاً غَيْرَ بَاهِلِ
يريد: ستحتلبونها.
ولا يجوز أن يُتَوهَّم - في هذا البيت - أن يكون حذف النون لأجل جواب الشرط؛ لأن الفاء مُرادَة وجوباً؛ لعدم صلاحية "ستحتلبوها" جواباً؛ لاقترانه بحرف التنفيس.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkawy.yoo7.com
 
حذف نون رفع الأمثلة الخمسة لغير ناصب ولا جازم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب شارع الهواشم :: منتديات ادبيه :: اللغه العربيه-
انتقل الى: