منتدى شباب شارع الهواشم
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتدى شباب شارع الهواشم يرحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
ا
ادارة المنتدي
منتدى شباب شارع الهواشم
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتدى شباب شارع الهواشم يرحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
ا
ادارة المنتدي
منتدى شباب شارع الهواشم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى شباب شارع الهواشم

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» اعرفي نوع الماكياج المناسب لبشرتك
السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Emptyالأربعاء يوليو 22, 2015 8:14 pm من طرف نهى احمد

» تعليم الصبيان القرآن
السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Emptyالأربعاء يوليو 22, 2015 8:09 pm من طرف نهى احمد

» ارق الدهانات 2015
السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Emptyالأحد يوليو 05, 2015 5:51 am من طرف زياد محمد

» فتح الأندلس
السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Emptyالأحد يوليو 05, 2015 5:46 am من طرف زياد محمد

» فتح بلاد المغرب فى عهد دوله بنى اميه
السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Emptyالثلاثاء فبراير 03, 2015 7:40 pm من طرف هشام ابوالحادى

» 10 نصائح لحياة سعيدة
السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Emptyالثلاثاء أبريل 08, 2014 10:05 am من طرف ام ايناس

» أبرز الخدع الجمالية للحصول على رموش كثيفة وماسكارا ثابتة
السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Emptyالثلاثاء أبريل 08, 2014 10:03 am من طرف ام ايناس

» اذكر الله وصلو على الحبيب
السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Emptyالسبت أبريل 05, 2014 12:03 pm من طرف ام ايناس

» لفظ (التقوى) في القرآن
السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Emptyالسبت أبريل 05, 2014 11:59 am من طرف ام ايناس

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 31 بتاريخ الأحد يناير 15, 2023 9:30 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ام ايناس
السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Vote_rcapالسياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Voting_barالسياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Vote_lcap 
ابوصدام
السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Vote_rcapالسياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Voting_barالسياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Vote_lcap 
عماد القاوى
السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Vote_rcapالسياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Voting_barالسياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Vote_lcap 
محمد عبدالناصر
السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Vote_rcapالسياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Voting_barالسياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Vote_lcap 
هشام ابوالحادى
السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Vote_rcapالسياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Voting_barالسياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Vote_lcap 
شريف عبد المنعم البنا
السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Vote_rcapالسياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Voting_barالسياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Vote_lcap 
زياد محمد
السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Vote_rcapالسياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Voting_barالسياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Vote_lcap 
بسنت محمد
السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Vote_rcapالسياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Voting_barالسياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Vote_lcap 
احمد الحطابى
السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Vote_rcapالسياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Voting_barالسياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Vote_lcap 
ميدو
السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Vote_rcapالسياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Voting_barالسياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Vote_lcap 
تصويت
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
الدردشة|منتديات شباب شارع الهواشم

السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي RnU49535

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني


 

 السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عماد القاوى
صاحب الموقع
صاحب الموقع
عماد القاوى


. : السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي YcJ44592
الاوسمه : السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي GKj14414
الجنسيه : مصر
عدد المساهمات : 1160
نقاط : 2340
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 19/02/2012
العمر : 38

السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Empty
مُساهمةموضوع: السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي   السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Emptyالجمعة أكتوبر 26, 2012 5:47 pm


بسم الله الرحمن الرحيم

من القواعد التي قد تخفى مع أهميتها في مباحث السياسة الشرعية: النظر في نوع التصرف النبوي؛ لأنَّ النبي - صلى الله عليه وسلم - يتصرف بصفات عدَّة؛ إذ هو الرسول، وهو المفتي، وهو الإمام، وهو الحاكم؛ ولكلِّ صفة منها خصائص استنباطية؛ وعليه فلا بد من مراعاة معرفة نوع التصرف النبوي الذي يراد الاستنباط منه .

وقد نصّ عدد من العلماء –كالقرافي- على أنَّ هذه التصرفات :

منها : ما يكون بالتبليغ والفتوى إجماعاً، كإبلاغ الصلوات، وإقامتها، وإقامة مناسك الحج .

ومنها : ما يُجمع النَّاس على أنَّه بالقضاء ،كإلزام أداء الديون، وتسليم السلع، وفسخ الأنكحة .

ومنها : ما يُجمع النَّاس على أنَّه بالإمامة ، كإقطاع الأراضي، وإقامة الحدود، وإرسال الجيوش .

ومنها : ما يختلف العلماء فيه ، كإحياء الموات، والنهي عن ادّخار لحوم الأضاحي . فمن الأحاديث النبوية الشريفة التي صنّفها عدد من العلماء، ضمن تصرفات النبي صلى الله عليه وسلم التي صدرت منه بصفته إماماً للمسلمين وحاكماً إدارياً لعاصمة الحكومة النبوية : ما ثبت عن أمّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: (دفَّ أهلُ أبياتٍ من البادية حضْرَة الأَضْحَى، زمن رسولِ الله صلى الله عليه وسلم؛ فقال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم : (( ادَّخِروا ثلاثا ، ثمّ تصدّقوا بما بقي )) . فلما كان بعد ذلك قالوا : يا رسول الله ! إنَّ النَّاس يتخذون الأسقيةَ من ضحاياهم ويَجْمِلُون منها الودك ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( وما ذاك ؟)) قالوا : نَهيْتَ أن تؤكل لحومُ الضَّحايا بعد ثلاثٍ . فقال : (( إنَّما نهيتكم من أجل الدَّافَّة التي دَفَّتْ ؛ فكُلُوا وادّخِروا وتصدّقوا)) رواه مسلم.

ففي هذا الحديث ظنّ بعض الصحابة رضي الله عنهم أنَّ نهي النبي صلى الله عليه وسلم في عامٍ سابق، عن ادّخار لحوم الأضاحي كان حكماً عاماً دائماً، فبيّن النبيّ صلى الله عليه وسلم أنَّه إنّما نهى عن ادخار لحوم الأضاحي فوق ثلاث في ذلك العام، لعلّة كانت موجودة حين النهي، وهي: وصول (الدافّة)، أي : مجموعة من النازحين من ضعفاء أهل البادية، للمدينة طلباً للمواساة؛ بخلاف الحال التي لم يكن فيه دافّة .

وممن أشار إلى هذا الفقه في هذا الحديث من علماء الإسلام: الإمامُ الشافعي رحمه الله إذ قال في الرسالة: "فإذا دفّت الدافّةُ ثبت النهي عن إمساك لحوم الضحايا بعد ثلاث، وإذا لم تدفّ دافّة فالرخصة ثابتةٌ بالأكل والتزوّد والادّخار والصَّدقة".

وقال القرطبي في شرح صحيح مسلم: "((إنَّما نهيتكم من أجل الدَّافَّة)) نصٌّ منه صلى الله عليه وسلم على أنّ ذلك المنع كان لعلّة، ولمّا ارتفعت ارتفع المنع المتقدّم، ولو عادت لعاد الحكم بالمنع مرّة أخرى؛ ولم يكن ذلك نسخاً لحكم المنع، وإلا لم يحكم به أبداً " .

وقال الشيخ أحمد شاكر رحمه الله : " والذي أراه راجحاً عندي : أنَّ النهي عن الادخار بعد ثلاث إنّما كان من النبي صلى الله عليه وسلم، لمعنى دفّ الدافّة، وأنَّه تصرّف منه -صلى الله عليه وسلم- على سبيل تصرّف الإمام والحاكم، فيما يَنظر فيه لمصلحة النّاس، وليس على سبيل التشريع في الأمر العامّ، بل يؤخذ منه : أنَّ للحاكم أن يأمر وينهى في مثل هذا، ويكون أمره واجب الطاعة، لا يسع أحداً مخالفته، وآية ذلك أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم حين أخبروه عمّا نابَهم من المشقّة في هذا سألهم : (( وما ذاك ؟)) ، فلمّا أخبروه عن نهيه أبَان لهم عن علته وسببه، فلو كان هذا تشريعاً عامّاً لَذَكَر لهم أنَّه كان ثمّ نُسِخَ ، أمَّا وقد أبان لهم عن العلّة في النهي، فإنَّه قَصَدَ إلى تعليمهم أنَّ مثلَ هذا يدور مع المصلحة التي يراها الإمام، وأنَّ طاعته فيها واجبة .

ومن هنا نعلم أنَّ الأمر فيه على الفرض لا على الاختيار، وإنَّما هو فرضٌ محدّد بوقتٍ أو بمعنىً خاصٍّ، لا يتجاوز به ما يراه الإمامُ من المصلحة .

وهذا معنى بديع دقيق، يحتاج إلى تأمّل، وبُعد نظر، وسَعَةِ اطلاع على الكتّاب والسنّة ومعانيهما، وتطبيقه في كثير من المسائل عسير إلا على من هدى الله " أهـ.

ومن هنا ، يمكن القول : إنَّ هذا النهي النبوي تصرفٌ ولائي يمكن وصفه بالقرار الإداري النبوي الذي يتضمن حكماً شرعياً يرتبط بعلّة متى وُجِدت وُجد الحكم، ومتى انتفت انتفى الحكم .

وهنا أنبّه إلى أنَّ من المتقرّر في قـواعد الشريعة عند أهل العلم الراسخين : أنَّ كلّ ما صدر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير، فهو بيان للحكم الشرعي ؛ إلا ما استثناه الدليل، كالأفعال الجبلية مثلا .

ثمّ إنَّ ما يصدر من النبي صلى الله على وسلّم على بياناً للحكم الشرعي ، منه ما هو تشريع لعموم الأمّة، ومنه ما هو تشريع للأولي الأمر من الأمراء والقضاة ليقتدوا به فيه ..

-------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkawy.yoo7.com
ام ايناس
المراقبون
المراقبون
ام ايناس


. : السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي N5b86774
الاوسمه : السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي DldrY187911.jpeg
عدد المساهمات : 1465
نقاط : 2320
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 09/03/2012

السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Empty
مُساهمةموضوع: رد: السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي   السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي Emptyالأحد نوفمبر 25, 2012 11:13 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السياسة الشرعية في ادّخار لحوم الأضاحي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب شارع الهواشم :: القسم الديني :: قسم الفتاوى-
انتقل الى: