منتدى شباب شارع الهواشم
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتدى شباب شارع الهواشم يرحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
ا
ادارة المنتدي
منتدى شباب شارع الهواشم
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتدى شباب شارع الهواشم يرحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
ا
ادارة المنتدي
منتدى شباب شارع الهواشم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى شباب شارع الهواشم

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» اعرفي نوع الماكياج المناسب لبشرتك
(لحوم العلماء مسموة) Emptyالأربعاء يوليو 22, 2015 8:14 pm من طرف نهى احمد

» تعليم الصبيان القرآن
(لحوم العلماء مسموة) Emptyالأربعاء يوليو 22, 2015 8:09 pm من طرف نهى احمد

» ارق الدهانات 2015
(لحوم العلماء مسموة) Emptyالأحد يوليو 05, 2015 5:51 am من طرف زياد محمد

» فتح الأندلس
(لحوم العلماء مسموة) Emptyالأحد يوليو 05, 2015 5:46 am من طرف زياد محمد

» فتح بلاد المغرب فى عهد دوله بنى اميه
(لحوم العلماء مسموة) Emptyالثلاثاء فبراير 03, 2015 7:40 pm من طرف هشام ابوالحادى

» 10 نصائح لحياة سعيدة
(لحوم العلماء مسموة) Emptyالثلاثاء أبريل 08, 2014 10:05 am من طرف ام ايناس

» أبرز الخدع الجمالية للحصول على رموش كثيفة وماسكارا ثابتة
(لحوم العلماء مسموة) Emptyالثلاثاء أبريل 08, 2014 10:03 am من طرف ام ايناس

» اذكر الله وصلو على الحبيب
(لحوم العلماء مسموة) Emptyالسبت أبريل 05, 2014 12:03 pm من طرف ام ايناس

» لفظ (التقوى) في القرآن
(لحوم العلماء مسموة) Emptyالسبت أبريل 05, 2014 11:59 am من طرف ام ايناس

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 31 بتاريخ الأحد يناير 15, 2023 9:30 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ام ايناس
(لحوم العلماء مسموة) Vote_rcap(لحوم العلماء مسموة) Voting_bar(لحوم العلماء مسموة) Vote_lcap 
ابوصدام
(لحوم العلماء مسموة) Vote_rcap(لحوم العلماء مسموة) Voting_bar(لحوم العلماء مسموة) Vote_lcap 
عماد القاوى
(لحوم العلماء مسموة) Vote_rcap(لحوم العلماء مسموة) Voting_bar(لحوم العلماء مسموة) Vote_lcap 
محمد عبدالناصر
(لحوم العلماء مسموة) Vote_rcap(لحوم العلماء مسموة) Voting_bar(لحوم العلماء مسموة) Vote_lcap 
هشام ابوالحادى
(لحوم العلماء مسموة) Vote_rcap(لحوم العلماء مسموة) Voting_bar(لحوم العلماء مسموة) Vote_lcap 
شريف عبد المنعم البنا
(لحوم العلماء مسموة) Vote_rcap(لحوم العلماء مسموة) Voting_bar(لحوم العلماء مسموة) Vote_lcap 
زياد محمد
(لحوم العلماء مسموة) Vote_rcap(لحوم العلماء مسموة) Voting_bar(لحوم العلماء مسموة) Vote_lcap 
بسنت محمد
(لحوم العلماء مسموة) Vote_rcap(لحوم العلماء مسموة) Voting_bar(لحوم العلماء مسموة) Vote_lcap 
احمد الحطابى
(لحوم العلماء مسموة) Vote_rcap(لحوم العلماء مسموة) Voting_bar(لحوم العلماء مسموة) Vote_lcap 
ميدو
(لحوم العلماء مسموة) Vote_rcap(لحوم العلماء مسموة) Voting_bar(لحوم العلماء مسموة) Vote_lcap 
تصويت
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
الدردشة|منتديات شباب شارع الهواشم

(لحوم العلماء مسموة) RnU49535

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني


 

 (لحوم العلماء مسموة)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد عبدالناصر
عضو مميز
عضو مميز
محمد عبدالناصر


. :
كانت تقف على العشب الأخضر ،بين اذرع التلال الساكنة ،


على العشب الأخضر،
وقفت وعيناها تطوفان بالجبال والسهول ،على مقربة من القرية النائمة في حضن المروج



، ملتحفة السماء ،متوسدةً التلة ، تحلم بالقدر.

وهو يقف بشعره الأسود كسواد الليل وعيونه الواسعة وابتسامته العريضة
، ومعطفه الأسود ، كجبل تغطيه الغيوم.
لحظات مرت تشابكت فيها العيون ،



لتعلن خلالها الروح تمرد سعياً لعناق...لأنصهار...، وتلامست قلوبهما كفراشة الزهر في الربيع


اقترب واقتربت اكثر



وامتدت يداه لتلتف حول خصرها :
ياسمين ،كم احب أن تحتويكِ ذراعي ..ويغمرك فؤادي بحنين وشوق السنين


، وقبل الإجابة التفت ذراعاه التفافا حول جيدها فدفن وجهها في صدره ،

وامتزاج الخجل والشوق ،حاولت تحريك رأسها يمنة ويسرى فوق صدره في محاولة مزيفة للخلاص ، ارتفعت ذراعاها الي عنقه ،تلفه بشوق مجارية بعنف عناقه.



توقف الزمن ، جمدت الأرض عن الدوران ، كيف تدور وقد أصبحت اللحظة محوراً لها .....
وعلى الانحدار تركا أنفسهم ليتدحرجا فوق العشب ،حتى وصلا لخط مستقيم ،

ضحكا معا ،ووقفا معا


راحت عيناها تنطقان بتوتر مغموس بشوق :


كم احن إليك كم اشتاق إليك يا كلماتي في صمتي ، يا فرحي في حزني.



رفع رأسه نحوها ومازلت ذراعيه كطوق فولاذي حولها،همس لها كطفل يتوسل حنان أمه:


كم اشتاق إليك ،

يا طيف يصاحبني على مدار الليلات ، يا زهرة لا تذبل في حياتي والم اللقاء يا وجع البعاد .
ودنا اكثر منها حتى تلامست

الرموش .


واختلطت الأنفاس، وغاصت زفراته تمسح الام الشوق

من جوفها ،


ثم مسح برفق على جبينها وقال:
ما هذا الحزن … لقد تلبدت الغيوم في عينيكِ مكان أشعة الشمس ..سأعيدها من جديد
- كيف؟ وقد سكن الرماد في جوفها ،


وناحت الروح في بعدك، وذبلت أنامل الحب في أطراف فراقك



- أنا هنا،لأعيد الخضرة لصحراء قلبك ، لأناجي القمر من جديد أمسي بضحكاتك على ضيه ، و أغازل شعرك الليلي في ليله
وكغصن رقيق يهتز من شدة الريح كانت بين يديه ، وقطر الندى يسيل من عينيها،


وبتنهيدة محروقة:


فات الاون يا حبيبي ..فات الأوان ،الان انا مجرد زمن مضى
وهمت شفتاه بالحديث …ولكن ،
ودون استئذان … ،


تلاشت هي، وبقي هو ، يدق السراب وطيفها معا في أرجاء المكان ،



وقد طُفأت كل الشموع التي أشعلها قبل نومه.


المصدر : منتدى شباب شارع الهواشم: http://emade.forumegypt.net/t647-topic#ixzz2SSFBM2Lc
الاوسمه : (لحوم العلماء مسموة) Sx846574
الجنسيه : مصر
عدد المساهمات : 1008
نقاط : 2907
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 22/02/2012
العمر : 32

(لحوم العلماء مسموة) Empty
مُساهمةموضوع: (لحوم العلماء مسموة)   (لحوم العلماء مسموة) Emptyالسبت يوليو 28, 2012 2:53 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه.

ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له.

وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريكله، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله،

صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيراً كثيرا.

(يا أيها الذين أمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون).

(يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا).

(يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا ،يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما).

أما بعد أيها الأخوة المؤمنون، فسلام الله عليكم ورحمته وبركاته.

نلتقي في هذه الليلة المباركة، في بيت من بيوت الله مع موضوع من أهم الموضوعات التي نحن بأمس الحاجة إلى التفقه فيها.

والصحوة اليوم، هذه الصحوة المباركة بحاجة إلى ترشيد وتوجيه حتى لا تأتى من داخلها، فالنار تأكل بعضها إن لم تجد ما تأكله.

إن لم تجد هذه الصحوة من يوجهها ويرشدها فإنني أخشى عليها من نفسها قبل خشيتي عليها من أعدائها.

ومن هنا جئت هذه الليلة لأتحدث لكم وأتحدث معكم عن هذا الموضوع الذي استمعتم إلى مقدمته من أخي الفاضل.

وأحب أن أنبه أن لهذا الموضوع قصة لابد أن تروى:

فقد بلغني في العام الماضي أن هناك بعض الطيبين ينتسبون إلى هذه الصحوة يلتقون في مناسبات مختلفة ويكون جل حديثهم عن العلماء، يقيمون العلماء ويقومون العلماء ويذمون ويمدحون، وهم شباب أحسن ما نقول فيهم أنهم من طلاب العلم لا من العلماء.

فتأثرت في هذا الموضوع فقمت وبدأت أجمع وأقرأ في كتب السلف:
هل كان شبابهم وعلمائهم يفعلون مثل ما نفعل؟؟

ثم قمت وألقيت هذا الموضوع في إحدى الجامعات، ولكنني اعتذرت عن إخراجه لأنه لم يستوي على سوقه بعد.

ومرت فترة وأوذي أحد الدعاة إلى الله، بل أحد العلماء وطعن في عرضه وكانت تلك الطعنة موجهة إلى كل عالم وإلى كل طالب علم،فآلمتنا وأحزنتنا وأقضت مضاجعنا.

وطلب مني بعض الأخوة الذين استمعوا إلى هذه المحاضرة أن أقوم بإخراجها فاعتذرت لأنني قلت أنها لم تكتمل بعد.

وجاءت الأحداث الأخيرة، جاءت الأحداث المريرة، جاءت الفتن التي كقطع الليل المظلم التي نعيش فيها هذه الأيام، فماذا حدث؟

حدث ما يريده الأعداء، واستبيحت لحوم العلماء، ولم يقتصر الحديث عن العلماء على طلاب العلم أو على الدعاة، بل فتح الباب لمن هب ودب حتى تطاول العامة وتطاول المنافقون والعلمانيون على علمائنا.

وقل أن تدخل إلى مجلس أو منزل إلا وتسمع فيه حديثا عن عالم من العلماء وإلى اليوم.

فقلت إن تأخير البيان عن وقت الحاجة لا يجوز.

فجئت إليكم أيها الأحبة مذكرا وناصحا ومبينا ومحذرا من عاقبة الحديث في لحوم العلماء.

وموضحا قدر الإمكان المنهج الصحيح لمعالجة هذه القضية وفق منهج أهل السنة والجماعة.

والموضوع طويل وعناصره كثيرة، ولكنني سأحاول الاختصار قدر الإمكان ولعلي أكتفي من القلادة بما أحاط بالعنق.

فلحوم العلماء مسمومة ورحم الله أبن عساكر حيث يقول:

(أعلم يا أخي وفقني الله وإياك لمرضاته وجعلنا ممن يخشاه ويتقيه حق تقاته أن لحوم العلماء مسمومة، وعادة الله في هتك أستار منتقصهم معلومة، وأن من أطلق لسانه في العلماء بالثلب بلاه الله قبل موته بموت القلب).

(فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم).

ألخص أسباب الحديث عن هذا الموضع بما يلي:

أولا أن مكانة العلماء في الإسلام مكانة عظيمة، فيجب تعظيمهم وإجلالهم.

ثانيا تساهل كثير من الناس في هذا الجانب.

ثالثا وقوع طلاب العلم في علمائهم من حيث لا يشعرون.

رابعا عدم فهم كثير من الدعاة للمنهج الصحيح في هذه القضية.

خامسا وأخيرا وهو مهم جدا الهجمة الشرسة المنظمة من المنافقين والعلمانيين على علماءنا تبعا لأسيادهم من اليهود والنصارى.

من أجل ذلك جئت أتحدث معكم أيها الأخوة، وأبين بعض هذه الأسباب فأقول:



النقطة الأولى مكانة العلماء وفضلهم يقول جل وعلا:

(قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون).

ويقول سبحانه:

(إنما يخشى اللهَ من عباده العلماء).

ويقول جل وعلا:

(وأطيعوا الله والرسول وأولي الأمر منكم).

وأولو الأمر كما قال العلماء هم العلماء، وقال بعض المفسرين أولو الأمر الأمراء والعلماء.

ويقول جل وعلا:

(يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات والله بما تعملون خبير).

وروى البخاري عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال:

(من يرد الله به خيرا يفقه في الدين).

قال أبن المنير كما ذكر أبن حجر:

( من لم يفقه الله في الدين فلم يرد به خيرا).

وروى أبو الدرداء رضي الله عنه أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال:

(فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب ليلة القدر، العلماء هم ورثة الأنبياء، إن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهم، وإنما ورثوا العلم فمن أخذ به فقد أخذ بحظ وافر).

وهو حديث حسن أخرجه أبو داوود والترمذي والدارمي.

ومن عقيدة أهل السنة والجماعة كما قال الإمام الشيخ عبد الرحمن أبن سعدي رحمه الله:

(أنهم يدينون الله باحترام العلماء الهداة).

من عقيدة أهل السنة والجماعة أنهم يدينون الله ويتقربون إلى الله جل وعلا باحترام العلماء الهداة.

قال الحسن:

(كانوا يقولون موت العالم ثلمة في الإسلام لا يسدها شيء ما اختلف الليل والنهار).

وقال الإمام الأوزاعي:

(الناس عندنا أهل العلم ومن سواهم فلا شيء).

وقال سفيان الثوري:

(لو أن فقيها على رأس جبل لكان هو الجماعة).

لو أن فقيها كان على رأس جبل وحده لكان هو الجماعة.

الناس من جهة التمثال أكفاء…… أبوهمُ أدم والأم حواء
فإن يكن لهم في أصلهم نسب….... يفاخرون به فالطين والماء

ما الفضل إلا لأهل العلم إنهمُ…… على الهدى لم استهدى أدلا

وقدر كل امرأ ما كان يحسنه…… والجاهلون لأهل العلم أعداء

أما تعظيم العلماء ووجوب تقديرهم واحترامهم، فاسمعوا إلى قوله تعالى:

(ذلك ومن يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه).

ويقول جل وعلا:

(ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب).

والشعيرة كما قال العلماء كل ما أذن وأشعر الله بفضله وتعظيمه، إذا العلماء قد أذن الله وأشعر الله بفضلهم وتعظيمهم:

(يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات والله بما تعملون خبير)

فتعظيمهم واجب:

(ذلك ومن يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه).

(ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب).

قال أحد العلماء:

(أعراض العلماء على حفرة من حفر جهنم).

وفي صحيح البخاري عن أي هريرة رضي الله عنه، قال قالَ رسول الله (صلى الله عليه وسلم):

(قال الله عز وجل من آذى لي وليا فقد آذنته بالحرب).

أيها الأخوة كلنا ندرك أن من أكل الربى فقد آذنه الله بالحرب:

(فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله).

إن لم ينتهي آكل الربى عن أكله الربى فليأذن بحرب من الله ورسوله، كلنا يدرك هذه القضية.

ولكن هل نحن ندرك أيضا أن من آذى أولياء الله فقد حارب الله جل وعلا:

(قال الله عز وجل من آذى لي وليا فقد آذنته بالحرب).

روى الخطيب البغدادي عن أبي حنيفة والشافعي رحمهم الله أنهما قالا:

(إن لم تكن الفقهاء أولياء الله فليس لله ولي).

قال الشافعي: (الفقهاء العاملون).

وقال ابن عباس رضي الله عنهما:

(من آذى فقيها فقد آذى رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، ومن آذى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فقد آذى الله عز وجل).

إذا أيها المؤمن، أخي الكريم هل ندرك مكانة العلماء ؟

لعلنا من خلال النصوص التي ذكرتها وتحدثت عنها تبين لنا بعض ما يجب علينا في حق علمائنا، ولعلها مناسبة طيبة أن أنبه إلى خطورة اللسان لأننا تساهلنا في ألسنتنا.

فأذكر أولا فضل اللسان، أذكر أيها الأخوة امتنان الله عليكم بهذه الألسنة هذه الجارحة اليسيرة.

يقول جل وعلا عن موسى عليه السلام:

(واحـلل عقدة من لساني يفقهوا قولي). ويقول (ولا ينطلق لساني).

ويقول عن أخيه هارون: (هو أفصح مني لسانا).

ويقول سبحانه وتعالى ممتنا على عبده:

(ألم نجعل له عينين ولسانا وشفتين).

ومن أجل أن أوضح قيمة هذا اللسان، والفضل له، لنأخذ مثلا واحدا:

الذي نزعت منه هذه النعمة أو الأبكم، إذا أراد أن يعبر عن ما في نفسه، تتحرك يداه وشفتاه وعيناه ورأسه وجزء من جسمه ولا يستطيع أن يعبر عن ما في نفسه، وتبقى في نفسه حسرة.

وأنت أيها المؤمن بكلمات يسيرة معدودة تعبر عن ما في نفسك، أليست هذه نعمة؟

(ألم نجعل له عينين ولسانا وشفتين).

والصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يراه إلا المرضى.

إذا هل نحن نحافظ على هذا اللسان، أو نطلقه في علمائنا وفي عوام الناس.

استمعوا إلى خطورة ذلك:

يقول جل وعلا:

( إذ تلقونه بألسنتكم وتقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم).

(فإذا ذهب الخوف سلقوكم بألسنة حداد).

ولذلك جاء الأمر بحفظه والتحذير من تركه:

(يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا).

(ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد).

(ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا).

وفي الحديث الذي رواه الترمذي:

(وهل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم).

ويقول الرسول (صلى الله عليه وسلم) في الحديث المتفق عليه:

(من يضمن لي ما بين لحييه وما بين فخذية أضمن له الجنة).

عموم الناس وكثير من الناس وأخص الطيبين منهم لا يقع في ما بين فخذيه، أي يضمن ما بين فخذيه، وهذه نعمة من الله جل وعلا. أي يضمن الفرج وما حوله.

ولكن هل نحن نضمن ما بين لحيينا؟

هل يمر علينا يوم بدون أن نتحدث في عرض مسم أو في عرض عالم. ؟

(من يضمن لي ما بين لحييه وما بين فخذيه أضمن له الجنة).

ويقول الرسول (صلى الله عليه وسلم):

(المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده).

ويقول (صلى الله عليه وسلم): استمعوا إلى هذا الحديث:

(إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها يزل بها إلى النار أبعد ما بين المشرق والمغرب).

يصاب الفتى من عثرة في لسانه وليس يصاب المرء من عثرة الرجل
فعثرته في القول تذهب رأسه وعثرته بالرجل تبرأ على مهل

احفظ لسانك أيها الإنسان لا يلدغنك إنه ثعبان

كم في المقابر من قتيل لسانه كانت تهاب لقائه الشجعان

الصمت زين والسكوت سلامة فإذا نطقت فلا تكن مكثارا

فإذا ندمت على سكوتك مرة فلتندمن على الكلام مرارا

قال حاتم الأصم:

(لو أن صاحب خبر جلس إليك ليكتب كلامك لاحترزت منه، وكلامك يعرض على الله جل وعلا فلا تحترز).

هنا يتبادر سؤال:
هل لحوم العلماء فقط هي المسمومة؟
هل لحوم بقية الناس مباحة؟

يقول جل وعلا:

(والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا).

ويقول (صلى الله عليه وسلم) مبينا ذلك:

(كل المسلم على المسلم حرام دمه وعرضه وماله) رواه مسلم.

وقال (صلى الله عليه وسلم) في حجة الوداع:

(إن دمائكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا..ألا هل بلغت). متفق عليه.

فالغيبة أيها الأخوة محرمة، وغيبة العلماء من أشد أنواع الغيبة، يقول جل وعلا:

(ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيم).

وقال (صلى الله عليه وسلم):

أتدرون ما الغيبة؟

قالوا الله ورسوله أعلم.

قال ذكرك أخاك بما يكره،

قيل افرأيت إن كان في أخي ما أقول.

قال إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته). مسلم.

هذا إذا كان فيه ما يقول وهو من عموم الناس، كيف بالحديث عن العلماء بالحق وبالباطل؟

وفي سنن أبي داوود عن أنس رضي الله عنه قال قالَ رسول الله (صلى الله عليه وسلم):

(لما عرج بي إلى السماء مررت بقوم لهم أضفار من نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم فقلت من هؤلاء يا جبريل؟ قال هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم).

كيف بالذي يقع في لحوم العلماء؟

واسمعوا إلى هذه الكلمة من ابن القيم رحمه الله، والله إنها كلمة تكتب بماء الذهب، لماذا؟

لأنها تنطبق على كثير من الناس الطيبين وكثير من طلاب العلم، اسمع إلى هذا الكلام القيم من ابن القيم قال:

( وكم ترى من رجل متورع عن الفواحش والظلم ولسانه يفري في أعراض الأحياء والأموات ولا يبالي ما يقول).

وكم ترى من رجل متورع عن الفواحش والظلم، لو رأى أن شابا أو إنسانا نظر إلى امرأة لقال له حرام ولزجره، ولكن لسانه يفري في لحوم الناس عموما والعلماء خصوصا، ولا يبالي بما يقول.

بعد هذه المقدمات أيها الأخوة وهي جزء من الموضوع، ندخل في صلب الموضوع في الحديث عن لحوم العلماء.



********

النقطة الثانية ما هي الأسباب التي تجعل الناس يتحدثون عن في لحوم العلماء؟

استمعوا إلى هذه الأسباب:

السبب الأول الغَيرَة والغِيرة.

الغَيرَة محمودة فهي من الغيرَة على دين الله جل وعلا، ولكن قد يكون الباعث للحديث غيرَة ولكنها ينجر شيئا فشيئاً حتى يقع هذا الذي غار على دين الله في لحوم العلماء من حيث لا يشعر.

وهناك مزيد بيان لهذه القضية.

أما الغِيرَة فهي مذمومة وهي قرينة الحسد، قال سعيد ابن جبير رحمه الله:

(استمعوا لعلم العلماء ولا تصدقوا بعضهم على بعض، فوالذي نفسي بيده الهم أشد تغايرا من التيوس في زرابها).

كلام العلماء بعضهم في بعض من الأقران، يقول الإمام سعيد ابن جبير انهم أشد تغايرا من التيوس في زرابها. ألستم ترون التيوس كيف ينطح بعضها بعضا ويؤذي بعضها بعضا.

فيقول خذوا من كلام العلماء واستفيدوا من علمهم ولا تصدقوا كلام بعض على بعض من الأقران.

ولذلك قال الذهبي:

(كلام الأقران بعضهم في بعض لا يعبأ به لاسيما إذا كان لحسد أو مذهب أو هوى، والحسد يعمي ويصم ومنه التنافس للحصول على جاه أو مال، فقد يطغى بعضهم على بعض ويطعن بعضهم في بعض من أجل القرب من سلطان أو الحصول على جاه أو مال).

أيها الأخوة، الحسد، الغيرة، التنافس من أسباب الحديث في لحوم العلماء.

السبب الثاني الهوى:

قال الله جل وعلا: ( ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله).

وقال: ( فإن لم يستجيبوا لك فاعلم أنما يتبعون أهواءهم ومن أضل ممن اتبع هواه بغير هدى من الله إن الله لا يهدي القوم الظالمين)

وقال شيخ الإسلام:

(صاحب الهوى يعميه الهوى ويصمه).

وكان السلف يقولون:

(احذروا من الناس صنفين، صاحب هوى قد فتنه هواه، وصاحب دنيا أعمته دنياه).

الهوى خطير وبعض الذين يتكلمون في لحوم العلماء لم يتجردوا لله جل وعلا، بل دفعهم الهوى لهذا الأمر.

السبب الثالث التقليد:

(إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون).

وأبين أن التقليد ليس مذموما بعمومه، وقد فصل العلماء في قضية التقليد ولكنني أحذر من التقليد الذي يؤدي إلى الحديث في لحوم العلماء.

قال ابن مسعود رضي الله عنه:

(ألا لا يقلدنا أحدكم دينه رجلا إن آمنَ آمن وإن كفرَ كفر فإنه لا أسوة في الشر).

وقال أبو حنيفة:

( لا يحل لمن يفتي من كتبي أن يفتي حتى يعلم من أين قلت).

وقال أحمد:

( من قلة علم الرجل أن يقلد دينه الرجال).

التقليد يؤدي أيها الأخوة إلى الحديث في لحوم العلماء، تقليد لفلان.

أحيانا تستمع إلى بعض الناس يتكلم في عرض عالم، تقول له هل استمعت إلى هذا العالم؟

قال لا والله. من قال لك؟ قال فلان. فهذا تقليد.

وأخطر منه السبب الرابع وهو التعصب:

ولي وقفة مع موضوع التعصب لحساسيته وعلاقته بهذا الموضوع.

قال أبو حامد الغزالي:

(وهذه عادة ضعفاء العقول يعرفون الحق بالرجال، لا الرجال بالحق).

ومن أشد أنوع التعصب الحزبية.

الحزبية لمذهب أو جماعة أو قبيلة أو بلد.

ومن خلال سبري لأقوال الذين يتحدثون في لحوم العلماء خاصة من الدعاة وطلاب العلم، من أبرز الأسباب التعصب وسبب التعصب هو الحزبية.

هذه الحزبية الضيقة، هذه الحزبية التي فرقت المسلمين إلى شيع وأحزاب، فأقول إن الحزبية أيها الأخوة أودت بالكثير للحديث في لحوم العلماء.

وهل أنا إلا من غزية إن غوت… غويت إن ترشد غزيت أرشد

إذا ضل من يتعصب له ضل معهم، وإن اهتدوا اهتدى معهم.

إن قال هؤلاء في عالم كلاما أخذ به، وإن رفعوا الحجاب عنه رفع معهم.

أحبتي الكرام تأملوا في خطورة هذه القضية، سمعت أن بعض طلاب العلم يتكلمون في بعض العلماء، في الأيام القريبة الماضية، وفجأة تغير موقف هؤلاء الطلاب، فسألت:

فقالوا أنهم سمعوا أن فلاناً من العلماء يثني على هذا العالم فأثنوا عليه.

ما الذي تغير ؟ لماذا كنتم تقدحون به منذ أيام والآن أصبحتم تمدحونه.

اسمحوا لي أن أقول بكل مرارة أن بعض طلاب العلم وبعض الدعاة قد سلموا عقولهم لغيرهم.

قلدوا في دينهم الرجال كما قال الإمام أحمد.

قلدوا في دينهم الرجال، إن اخطئوا أخطئوا معهم وإن أصابوا أصَابوا معهم.

التعصب لمذهب أو جماعة أو بلد أو قبيلة خطير جدا،من الملاحظ أن هناك من ينتصر لعلماء بلده ويقدح في العلماء الآخرين.

لا.. أيها الأحباب كيف نقدح في لحوم العلماء حتى لو كانوا من بلاد أخرى فبلاد المسلمين بلاد واحدة.

هذا التعصب والفتنة التي نعيش فيها هذه الأيام أفرزت أمورا خطيرة يجب أن يقف أمامها الدعاة وطلاب العلم، كل أهل بلد تعصبوا لعلمائهم:

أهل الشرق تعصبوا لعلماء الشرق.

وأهل الغرب تعصبوا لعلماء الغرب.

وأهل الوسط تعصبوا لعلماء الوسط.

ليس هذا هو المنهج الصحيح، نحن لا نعرف الحق بالرجال وإنما نعرف الرجال بالحق.

نأخذ بالحق مهما كان قائله.

أيها الأخوة هذه مسألة خطيرة، التعصب، الحزبية الضيقة هي التي أودت بنا إلى كثير من المهالك، فالله اللهَ أيها الأخوة انتبهوا لهذا السبب فهو سبب خطير.

السبب الخامس التعالم:

حيث يتكلم في عرض العالم ليفند قوله تقوية لقوله الضعيف، وما أكثر المتعالمين في عصرنا.

التعالم سبب من أسباب الحديث في لحوم العلماء.

السبب السادس النفاق وكره الحق:

سبب من أسباب الحديث في لحوم العلماء:

(في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا).

(وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء ألا إنهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون).

(وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزئون)



فالمنافقون والعلمانيون في عصرنا من أسباب الحديث في لحوم العلماء والمؤسف أنني استمعت في مجلس من المجالس إلى أحد هؤلاء المنافقين من القوميين والحداثيين وأمثالهم يتحدث في لحوم العلماء، فقلده بعض الطيبين من حيث لا يدري، ووافقه على ما يقول حتى رُد عليه في مجلسه.

الآن العلمانيون يتحدثون في علمائنا كلاما ننـزه أسماعكم عن سماعة، فالنفاق وكره الحق من الأسباب الرئيسة في الحديث عن لحوم العلماء.

السبب السابع تمرير مخططات الأعداء كالعلمنة ونحوها:
أدرك العلمانيون أخزاهم الله أنه لا يمكن أن تقوم لهم قائمة والعلماء لهم هيئة وشأن، فماذا يفعلون ؟

بدئوا في النيل من العلماء، بدئوا في تحطيم صورة العلماء، بدئوا في الغمز واللمز.

من أجل ماذا؟ من أجل تمرير مخططات الأعداء، لا أقول لكم هذا من فراغ.

لقد استمعت إلى بعض هؤلاء فيما نقل لي عن طريق الثقاة، قالوا في العلماء كلاما والله لا يقبله عاقل فضلا عن طالب علم، لا يقبله عامي من عوام المسلمين في علمائهم.

ماذا يريد هؤلاء؟ يريدون أن يحطموا صورة العلماء.

ولي وقفة بعد قليل مع هذه القضية مبينا وموضحا ومنبها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوصدام
مشرف
مشرف
ابوصدام


. : (لحوم العلماء مسموة) 2Gm45269
الاوسمه : (لحوم العلماء مسموة) Y9402414
الجنسيه : مصر
عدد المساهمات : 1378
نقاط : 2893
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 13/06/2012
العمر : 37

(لحوم العلماء مسموة) Empty
مُساهمةموضوع: رد: (لحوم العلماء مسموة)   (لحوم العلماء مسموة) Emptyالأحد أغسطس 05, 2012 11:07 pm

(لحوم العلماء مسموة) 40-13(لحوم العلماء مسموة) Jazak
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(لحوم العلماء مسموة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب شارع الهواشم :: الخطب المنبرية :: الخطب المكتوبة-
انتقل الى: