منتدى شباب شارع الهواشم
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتدى شباب شارع الهواشم يرحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
ا
ادارة المنتدي
منتدى شباب شارع الهواشم
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتدى شباب شارع الهواشم يرحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
ا
ادارة المنتدي
منتدى شباب شارع الهواشم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى شباب شارع الهواشم

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» اعرفي نوع الماكياج المناسب لبشرتك
قصة زكريا عليه السلام Emptyالأربعاء يوليو 22, 2015 8:14 pm من طرف نهى احمد

» تعليم الصبيان القرآن
قصة زكريا عليه السلام Emptyالأربعاء يوليو 22, 2015 8:09 pm من طرف نهى احمد

» ارق الدهانات 2015
قصة زكريا عليه السلام Emptyالأحد يوليو 05, 2015 5:51 am من طرف زياد محمد

» فتح الأندلس
قصة زكريا عليه السلام Emptyالأحد يوليو 05, 2015 5:46 am من طرف زياد محمد

» فتح بلاد المغرب فى عهد دوله بنى اميه
قصة زكريا عليه السلام Emptyالثلاثاء فبراير 03, 2015 7:40 pm من طرف هشام ابوالحادى

» 10 نصائح لحياة سعيدة
قصة زكريا عليه السلام Emptyالثلاثاء أبريل 08, 2014 10:05 am من طرف ام ايناس

» أبرز الخدع الجمالية للحصول على رموش كثيفة وماسكارا ثابتة
قصة زكريا عليه السلام Emptyالثلاثاء أبريل 08, 2014 10:03 am من طرف ام ايناس

» اذكر الله وصلو على الحبيب
قصة زكريا عليه السلام Emptyالسبت أبريل 05, 2014 12:03 pm من طرف ام ايناس

» لفظ (التقوى) في القرآن
قصة زكريا عليه السلام Emptyالسبت أبريل 05, 2014 11:59 am من طرف ام ايناس

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 31 بتاريخ الأحد يناير 15, 2023 9:30 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ام ايناس
قصة زكريا عليه السلام Vote_rcapقصة زكريا عليه السلام Voting_barقصة زكريا عليه السلام Vote_lcap 
ابوصدام
قصة زكريا عليه السلام Vote_rcapقصة زكريا عليه السلام Voting_barقصة زكريا عليه السلام Vote_lcap 
عماد القاوى
قصة زكريا عليه السلام Vote_rcapقصة زكريا عليه السلام Voting_barقصة زكريا عليه السلام Vote_lcap 
محمد عبدالناصر
قصة زكريا عليه السلام Vote_rcapقصة زكريا عليه السلام Voting_barقصة زكريا عليه السلام Vote_lcap 
هشام ابوالحادى
قصة زكريا عليه السلام Vote_rcapقصة زكريا عليه السلام Voting_barقصة زكريا عليه السلام Vote_lcap 
شريف عبد المنعم البنا
قصة زكريا عليه السلام Vote_rcapقصة زكريا عليه السلام Voting_barقصة زكريا عليه السلام Vote_lcap 
زياد محمد
قصة زكريا عليه السلام Vote_rcapقصة زكريا عليه السلام Voting_barقصة زكريا عليه السلام Vote_lcap 
بسنت محمد
قصة زكريا عليه السلام Vote_rcapقصة زكريا عليه السلام Voting_barقصة زكريا عليه السلام Vote_lcap 
احمد الحطابى
قصة زكريا عليه السلام Vote_rcapقصة زكريا عليه السلام Voting_barقصة زكريا عليه السلام Vote_lcap 
ميدو
قصة زكريا عليه السلام Vote_rcapقصة زكريا عليه السلام Voting_barقصة زكريا عليه السلام Vote_lcap 
تصويت
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
الدردشة|منتديات شباب شارع الهواشم

قصة زكريا عليه السلام RnU49535

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني


 

 قصة زكريا عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوصدام
مشرف
مشرف
ابوصدام


. : قصة زكريا عليه السلام 2Gm45269
الاوسمه : قصة زكريا عليه السلام Y9402414
الجنسيه : مصر
عدد المساهمات : 1378
نقاط : 2893
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 13/06/2012
العمر : 37

قصة زكريا عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: قصة زكريا عليه السلام   قصة زكريا عليه السلام Emptyالأربعاء يوليو 25, 2012 9:50 pm

ينتهي نسب النبي زكريا عليه السلام إلى يعقوب بن إسحاق عليهما السلام. وكان عهد النبي زكريا قريب بعهد النبي عيسى عليه السلام؛ يدل على ذلك قوله عز وجل في قصة مريم أم عيسى عليهما السلام: { وكفلها زكريا } (آل عمران:37).

وقد ورد اسم النبي زكريا في القرآن الكريم في سبعة مواضع. ووردت أحداث قصته في ثلاث سور قرآنية، هي: سورة آل عمران، وسورة مريم، وسورة الأنبياء. وجاءت هذه القصة مفصلة في سورة مريم أكثر من السورتين الأخريين.

وروى الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: ( كان زكريا نجاراًً ).

مضمون القصة ومجرياتها

يقص علينا القرآن الكريم نبأ النبي زكريا عليه السلام عندما تقدم به العمر، وأخذ الشيب من رأسه كل مأخذ، وكانت زوجه أيضاً قد تقدم بها السن، ولم تلد له من الولد ما تقر به عينه، ويحمل من بعده اسمه. فها هو عما قريب سوف يطوي صفحة الأيام، ويمضي إلى حياة غير هذه الحياة. فمن الذي يقوم على وراثة حكمته، والاضطلاع بأمانته؟ وهؤلاء مواليه وبنو عمومته أشرار فجار، لابد لهم من وازع يردعهم عن غيهم، ولو خُلُّوا ونفوسهم الشريرة، فإنهم يمحون الشريعة، وينشرون الفساد، ويغيرون معالم الكتاب.

وقد عبر القرآن عن هذه الحالة التي كان يعاني منها زكريا بقوله: { قال رب إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا ولم أكن بدعائك رب شقيا * وإني خفت الموالي من ورائي وكانت امرأتي عاقرا فهب لي من لدنك وليا * يرثني ويرث من آل يعقوب واجعله رب رضيا } (مريم:4-6). قال ابن كثير : "وجه خوفه: أنه خشي أن يتصرفوا من بعده في الناس تصرفاً سيئاً، فسأل الله ولداً، يكون نبياً من بعده؛ ليسوسهم بنبوته وما يوحى إليه. فأُجيب في ذلك، لا أنه خشي من وراثتهم له ماله، فإن النبي أعظم منزلة، وأجل قدراً من أن يشفق على ماله إلى ما هذا حده، أن يأنف من وراثة عصباته له".

ظلت هذه الخواطر تراود تفكير زكريا صباح مساء، وليل نهار، إلى أن ذهب ذات يوم إلى معبد يتعبد فيه، فوجد فيه مريم عليها السلام رابضة في محرابها، غارقة في تفكيرها، ورأى بين يديها أمراً لم يعتده من قبل، حيث رأى عندها فاكهة الصيف، والوقت وقت شتاء، فينطلق سائلاً إياها: { يا مريم أنى لك هذا } (آل عمران:37)، فتجيبه بفطرتها السليمة، ولسانها الصادق: { هو من عند الله إن الله يرزق من يشاء بغير حساب } (آل عمران:37).

عند ذلك أدركت زكريا حالة جديدة، ودخل في تأمل عميق؛ فلقد أثار هذا الحدث غير العادي في نفسه الحنين إلى الولد، والرغبة في البنين! حقاً، لقد أصبح طاعناً في السن، وهو أقرب إلى الموت منه إلى الحياة، وحال زوجه كذلك، ولكن أليس الله - الذي أبطل لـ مريم عليها السلام الأسباب الظاهرة - بقادر على أن يرزقه ولداً، يرثه من بعده في علمه وسلوكه؟ ولم يطل التفكير بـ زكريا كثيراً، بل توجه إلى الله بعقل حاضر، وقلب خاشع، ولسان صادق، فقال: { رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء } (آل عمران:38). وفي موضع آخر يخبر القرآن عن دعائه بقوله: { رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين } (الأنبياء:89).

أظهر زكريا في دعائه أسمى ألوان الأدب مع خالقه، حيث توسل إليه سبحانه بضعف بدنه، وبتقدم سنه، وبما عوده إياه من إجابة دعائه في الماضي.

وكان زكريا أكرم على الله من أن يَرُدَّ دعوته، وأعز عليه من أن يخيب رجاءه، كيف لا وهو القائل: { وقال ربكم ادعوني أستجب لكم } (غافر:60)، ومن ثم جاءته الملائكة مبشرة إياه: { يا زكريا إنا نبشرك بغلام اسمه يحيى لم نجعل له من قبل سميا } (مريم:7).

سمع زكريا النداء، وحاشاه أن يكون غافلاً عن قدرة الله، أو يائساً من رحمة الله واستجابة دعواه، بل أدركه الأمل والرجاء. ثم عاد فسأل ربه؛ طلباً للطمأنينة، فقال: { رب أنى يكون لي غلام وكانت امرأتي عاقرا وقد بلغت من الكبر عتيا } (مريم:Cool، كما سأل إبراهيم عليه السلام ربه من قبل، حين قال: { رب أرني كيف تحي الموتى } (البقرة:260). وما كانا بسؤالهما شاكين أو جاحدين، ولكن ليزداد قلبهما إيماناً مع إيمانهما.

فأجابته الملائكة: أليس الله - الذي خلقك من قبل ولم تك شيئاً - بقادر على أن يرزقك الولد، وإن كنت وزوجك على أعتاب الآخرة؟

لقد منَّ الله على نبيه زكريا بولد اسمه يحيى، بعد أن ظن أن لا مجال للولد، ولا سبيل إلى ذلك. بيد أن قدرة الله لا تخضع للأسباب، ولا تقاس بالعادات، بل { إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون } (يس:82).

إضاءات حول القصة

- اجتهد زكريا في الدعاء بأن يرزقه الله الولد، لا من أجل شهوة دنيوية، وإنما من أجل مصلحة الدين، والخوف من تضييعه وتبديله، والحرص على من يرثه في علمه ونبوته، ويكون مرضياً عند خالقه.

- قوله تعالى: { فنادته الملائكة } (آل عمران:39)، ذكر بعض أهل العلم أن المراد بالملائكة هنا: جبريل، واستدلوا لذلك بأن اللفظ في العربية قد يطلق ويراد به الواحد، بيد أن للطبري رأي آخر، حيث يقول: "الصواب...أنها جماعة من الملائكة دون الواحد، و جبريل واحد. ولا يجوز أن يحمل تأويل القرآن إلا على الأظهر الأكثر من الكلام المستعمل في ألسن العرب، دون الأقل، ما وجد إلى ذلك سبيل. ولم تضطرنا حاجة إلى صرف ذلك إلى أنه بمعنى واحد، فيحتاج له إلى طلب المخرج بالخفي من الكلام والمعاني".

- قوله تعالى: { لم نجعل له من قبل سميا } (مريم:7)، أي: لم نجعل أحداً من قبلُ مشاركاً له في هذا الاسم، بل هو أول من تسمى بهذا الاسم الجميل. قال الشنقيطي : "وقول من قال: إن معناه لم نجعل له سميًّا، أي: نظيراً في السمو والرفعة غير صواب؛ لأنه ليس بأفضل من إبراهيم، و موسى ، و نوح ، فالقول الأول هو الصواب".

- فإن قيل: ما المراد باستفهام زكريا في قوله: { قال رب أنى يكون لي غلام } (آل عمران:40)، مع علمه بقدرة الله على شيء؟ فالجواب: أن استفهامه إنما هو على سبيل الاستعلام والاستخبار؛ لأنه لم يكن يعلم أن الله سيرزقه بـ يحيى عن طريق زوجته العاقر، أو عن طريق الزواج بامرأة أخرى، فاستفهم عن الحقيقة ليعرفها. ويجوز أن يكون المقصود بالاستفهام التعجب والسرور بهذا الأمر العجيب الخارق للعادة، رزقه الله الولد مع تقدم سنه وسن زوجته.

ويجوز أن يكون المقصود بالاستفهام الاستبعاد لما جرت به العادة من أن يأتي الغلام مع تقدم سنه وسن زوجته, وليس المقصود استحالة ذلك إلى قدرة الله تعالى؛ لأنه لا يعجزه سبحانه شيء في الأرض ولا في السماء.

- خاطب زكريا ربه: { قال رب أنى يكون لي غلام } مع أن النداء له صدر من الملائكة { فنادته الملائكة }؛ للإشعار بالمبالغة في التضرع، وأنه قد طرح الوسائط، واتجه إلى خالقه مباشرة بشكره. ويظهر التعجب من قدرته؛ لأنه سبحانه أعطاه ما لم تجرِ العادة به.

- قوله تعالى: { قال كذلك الله يفعل ما يشاء } (آل عمران:40)، أي: مثل ذلك الفعل العجيب، والصنع البديع الذي رأيته من أن يكون لك ولد، وأنت شيخ كبير، وامرأتك عاقر، مثل ذلك الفعل يفعل الله ما يشاء أن يفعله؛ لأنه سبحانه هو خالق الأسباب والمسبَّبَات، ولا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، وبقدرته أن يغير ما جرت به العادات بين الناس.

- قوله سبحانه: { قال رب اجعل لي آية قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا } (آل عمران:41)، قال الزمخشري : وإنما خَصَّ تكليم الناس؛ لِيُعْلِمَه أنه يحبس لسانه عن القدرة على تكليمهم خاصة، مع إبقاء قدرته على التكلم بذكر الله، ولذلك قال: { واذكر ربك كثيرا وسبح بالعشي والإبكار }، يعني في أيام عجزك عن تكليم الناس، وهي من الآيات الباهرة. ويمكن أن يقال: إن زكريا عندما طلب آية يعرف بها أن زوجته قد حملت بهذا الغلام الذي بشره الله به، أخبره سبحانه أن العلامة على ذلك أن يوفق إلى خلوص نفسه من شواغل الدنيا، حتى إنه ليجد نفسه متجهاً اتجاهاً كلياً إلى ذكر الله، وتمجيده وتسبيحه، دون أن يكون عنده أي دافع إلى كلام الناس، أو مخالطتهم مع قدرته على ذلك.

- في سورة الأنبياء بعد الدعوات الصالحات التي تضرع بها زكريا إلى خالقه، جاء الجواب الرباني: { فاستجبنا له ووهبنا له يحيى وأصلحنا له زوجه } (الأنبياء:90)، والمراد من { وأصلحنا له زوجه } أي: جعلناها تلد بعد أن كانت عقيماً؛ تكريماً له ورحمة به.

العِبَر المستفادة من قصة زكريا عليه السلام

أولاً: قررت هذه القصة قضية عامة، مفادها أن الله تعالى يفعل ما يشاء أن يفعله، دون تقيد بالأسباب والمسببات والعادات، وهو الفعال لما يريد. فقدرته سبحانه لا يعجزها شيء.

ثانياً: الحض على الإكثار من ذكر الله، ومن تسبيحه وتمجيده؛ لأنه بذكر الله تطمئن القلوب، وتسكن النفوس، وتغسل الخطايا والذنوب.

ثالثاً: أن العقلاء من الناس يلجؤون إلى خالقهم عز وجل؛ لكي يرزقهم الذرية الصالحة، والأولاد الراشدين، الذين يخلصون عبادتهم لله، ويبذلون أموالهم وأنفسهم من أجل إعلاء كلمة الحق، ونشر الفضائل، ونبذ الرذائل.

رابعاً: أن الدعاء متى صدر من قلب سليم، ولسان صادق، كان مرجو القبول، وجدير بالإجابة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة زكريا عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب شارع الهواشم :: القسم الديني :: قصص القرآن والسنة-
انتقل الى: