منتدى شباب شارع الهواشم
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتدى شباب شارع الهواشم يرحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
ا
ادارة المنتدي
منتدى شباب شارع الهواشم
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتدى شباب شارع الهواشم يرحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
ا
ادارة المنتدي
منتدى شباب شارع الهواشم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى شباب شارع الهواشم

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» اعرفي نوع الماكياج المناسب لبشرتك
الحداثيون ونماذج من أدبهم Emptyالأربعاء يوليو 22, 2015 8:14 pm من طرف نهى احمد

» تعليم الصبيان القرآن
الحداثيون ونماذج من أدبهم Emptyالأربعاء يوليو 22, 2015 8:09 pm من طرف نهى احمد

» ارق الدهانات 2015
الحداثيون ونماذج من أدبهم Emptyالأحد يوليو 05, 2015 5:51 am من طرف زياد محمد

» فتح الأندلس
الحداثيون ونماذج من أدبهم Emptyالأحد يوليو 05, 2015 5:46 am من طرف زياد محمد

» فتح بلاد المغرب فى عهد دوله بنى اميه
الحداثيون ونماذج من أدبهم Emptyالثلاثاء فبراير 03, 2015 7:40 pm من طرف هشام ابوالحادى

» 10 نصائح لحياة سعيدة
الحداثيون ونماذج من أدبهم Emptyالثلاثاء أبريل 08, 2014 10:05 am من طرف ام ايناس

» أبرز الخدع الجمالية للحصول على رموش كثيفة وماسكارا ثابتة
الحداثيون ونماذج من أدبهم Emptyالثلاثاء أبريل 08, 2014 10:03 am من طرف ام ايناس

» اذكر الله وصلو على الحبيب
الحداثيون ونماذج من أدبهم Emptyالسبت أبريل 05, 2014 12:03 pm من طرف ام ايناس

» لفظ (التقوى) في القرآن
الحداثيون ونماذج من أدبهم Emptyالسبت أبريل 05, 2014 11:59 am من طرف ام ايناس

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 31 بتاريخ الأحد يناير 15, 2023 9:30 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ام ايناس
الحداثيون ونماذج من أدبهم Vote_rcapالحداثيون ونماذج من أدبهم Voting_barالحداثيون ونماذج من أدبهم Vote_lcap 
ابوصدام
الحداثيون ونماذج من أدبهم Vote_rcapالحداثيون ونماذج من أدبهم Voting_barالحداثيون ونماذج من أدبهم Vote_lcap 
عماد القاوى
الحداثيون ونماذج من أدبهم Vote_rcapالحداثيون ونماذج من أدبهم Voting_barالحداثيون ونماذج من أدبهم Vote_lcap 
محمد عبدالناصر
الحداثيون ونماذج من أدبهم Vote_rcapالحداثيون ونماذج من أدبهم Voting_barالحداثيون ونماذج من أدبهم Vote_lcap 
هشام ابوالحادى
الحداثيون ونماذج من أدبهم Vote_rcapالحداثيون ونماذج من أدبهم Voting_barالحداثيون ونماذج من أدبهم Vote_lcap 
شريف عبد المنعم البنا
الحداثيون ونماذج من أدبهم Vote_rcapالحداثيون ونماذج من أدبهم Voting_barالحداثيون ونماذج من أدبهم Vote_lcap 
زياد محمد
الحداثيون ونماذج من أدبهم Vote_rcapالحداثيون ونماذج من أدبهم Voting_barالحداثيون ونماذج من أدبهم Vote_lcap 
بسنت محمد
الحداثيون ونماذج من أدبهم Vote_rcapالحداثيون ونماذج من أدبهم Voting_barالحداثيون ونماذج من أدبهم Vote_lcap 
احمد الحطابى
الحداثيون ونماذج من أدبهم Vote_rcapالحداثيون ونماذج من أدبهم Voting_barالحداثيون ونماذج من أدبهم Vote_lcap 
ميدو
الحداثيون ونماذج من أدبهم Vote_rcapالحداثيون ونماذج من أدبهم Voting_barالحداثيون ونماذج من أدبهم Vote_lcap 
تصويت
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
الدردشة|منتديات شباب شارع الهواشم

الحداثيون ونماذج من أدبهم RnU49535

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني


 

 الحداثيون ونماذج من أدبهم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابوصدام
مشرف
مشرف
ابوصدام


. : الحداثيون ونماذج من أدبهم 2Gm45269
الاوسمه : الحداثيون ونماذج من أدبهم Y9402414
الجنسيه : مصر
عدد المساهمات : 1378
نقاط : 2893
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 13/06/2012
العمر : 37

الحداثيون ونماذج من أدبهم Empty
مُساهمةموضوع: الحداثيون ونماذج من أدبهم   الحداثيون ونماذج من أدبهم Emptyالأربعاء يوليو 18, 2012 8:41 pm

يصرح الحداثيون في بلاد الإسلام دون خوف أو مواربة بأن دعوتهم تقوم على أساس الثورة والتمرد على التراث والماضي بكل صوره وأشكاله، وهم في ذلك صورة للحداثيين الغربيين الذين كانوا نتاج ثورة فكرية ملحدة على تعاليم الكنيسة.

فليست الحداثة - كما يحب أن يصورها البعض - خروجاً عن الشعر التلقيدي إلى الشعر الحر ، والاستعاضة بالعامية عن الفصحى فحسب، بل هي أشمل من ذلك وأوسع، فهي ثورة على القديم كل القديم بما في ذلك الدين واللغة والشعر، بل وحتى الأعراف والتقاليد، فنظرة الحداثيين إلى الدين مثلا نظرة ملحدة، لا تعترف له بالقداسة والعصمة، لا في أخباره ولا في أحكامه . فعلى سبيل المثال دعا أحد كبار الحداثيين إلى عدم اعتبار القصص القرآني ثابتاً تاريخيا حتى يثبته البحث العلمي كما زعم ، ولا يخفى مروق هذا النهج وخروج صاحبه عن الإسلام، فهو مبني على الشك في خبر الله عز وجل، المنزه عن الكذب سبحانه وتعالى .

ولتوضيح شمولية هذا الفكر الحداثي، وأنه لا يقتصر على الشعر واللغة فحسب، بل يتعدى ذلك إلى الدين والقرآن والحديث النبوي، نتأمل قول الكاتبة الحداثية خالدة سعيد في مجلة "فصول" المجلد الرابع العدد الثالث صفحة 27 في مقال لها بعنوان: (الملامح الفكرية للحداثة) : "إن التوجهات الأساسية لمفكري العشرينات، تقدم خطوطا عريضة تسمح بالقول : إن البداية الحقيقية للحداثة من حيث هي حركة فكرية شاملة، قد انطلقت يومذاك، فقد مثَّل فكر الرواد الأوائل قطيعة مع المرجعية الدينية والتراثية كمعيار ومصدر وحيد للحقيقة، وأقام مرجعين بديلين، العقل والواقع التاريخي، وكلاهما إنساني، ومن ثمّ تطوري " .

وتـقول أيضاً في نفس المرجع صفحة 26 "عندما كان طه حسين وعلي عبد الرزاق يخوضان معركة زعزعة النموذج (الإسلام)، بإسقاط صفة الأصلية فيه، ورده إلى حدود الموروث التاريخي، فيؤكدان أن الإنسان يـملك موروثه ولا يملكه الموروث، ويملك أن يحيله إلى موضوع للبحث العلمي والنظر، كما يملك حق إعادة النظر في ما اكتسب صفة القداسة، وحق نزع الأسطورة عن المقدس، وحق طرح الأسئلة والبحث عن الأجـوبة". فهذه هي دعوتهم وهذا ما يهدفون إليه "نزع القداسة عن القرآن والسنة"، ووضعهما على طاولة البحث العلمي، وليس الخطر في البحث العلمي، فالبحث العلمي المجرد لا يزيد الحق إلا ثباتا ورسوخاً، ولكن الخطر في نزع اعتقاد المسلم بعصمة الوحي الثابت قرآنا وسنة، وفي ذلك خروج عن الدين ومروق عنه، لأن فيه تكذيبا لخبر الله وخبر رسوله صلى الله عليه وسلم وإجماع الأمة، فهي دعوى صريحة للردة، ولكن باسم البحث العلمي !!

فليتنبه لذلك المسلم، وليحذر من هذه الدعوات أشد الحذر . وإليك نماذج من شعر الحداثيين تتضمن الطعن في الله ودينه، ولو من طرف خفي لا يخفى على العاقل .

نماذج من شعرهم
يقول بعض شعرائهم ( وهذه النماذج مؤخوذة من كتاب " الحداثة في ميزان الإسلام" للدكتور عوض القرني )
( أرضنا البيد غارقة
طوف الليل أرجاءها
وكساها بعسجده الـهاشمي
فدانت لعاداته معبدا )
فواضح من هذا النص من يلمز هذا الحداثي ومن يذم ، ومن يعني بالهاشمي الذي دانت له البيد " الصحراء " فصارت لعاداته معبدا ، أيقال هذا في حق رسول الله صلى الله عليه وسلم، الذي بمعثه بعثت أمة العرب وأصبحت البيد " الجزيرة العربية " مركز هدى وعلم ونور، تهتدي به البشرية في أرجاء الأرض كلها، لكن "البيد" أصبحت في نظر هذه الحداثي أرضا غارقة يلفها السواد ، وتتحكم فيها العادات الهاشمية، انظروا إلى هذا السم الذي ينفثه هؤلاء ،وتأملوا ماذا سيقولون عندما يكون مجال حريتهم أوسع ، كما هو الحال في قول الشاعر الآخر، الذي قال دون حياء أو مواربة :
" كان الله رماداً "

هل هذا يندرج ضمن الخطة الحداثية في تحويل الماضي كل الماضي رمادا وتجاوزه بل وسحقه، حتى الله ورسوله وتاريخ المسلمين ؟!!
واسمعوا إلى حداثي آخر وهو يلمز النبوة من طرف خفي فيقول :
( قلت لا ليل في الليل ولا صبح في الصبح
منهمر من سفوح الجحيم
وقعت صريع جحيم الذرى
سألك جسد الوقت معتمر بالنبوءة والمفردات المياه
أيـها الغضب المستتب اشتعل
شاغل خطاك البال منحرف للسؤال
أقول كما قال جدي الذي ما انتهى
رأيت المدينة قانية
أحمر كان وقت النبوءة
منسكبا أحمر كان أشعلتها )
واسمعوا إلى آخر وهو يستهزيء بالنبي بأسلوب خفي ، ثم يكمل استهزاءه بالإسلام ليتهمه باستعباد المرأة، وأنها منذ نزول تبت - سورة تبت - والقناع - الأمر بالحجاب- وهي تشترى وتباع .
يقول لا بارك الله فيه :
( بعض طفل نبي على شفتي ويدي
بعض طفل من حدود القبيلة
حتى حدود الدخيلة
حتى حدود القتيلة
حتى الفضاء المشاع من رجال الجوازات
حتى رجال الجمارك
حتى النخاع يـهجم الخوف أنى ارتحلنا
وأنى حللنا
وأنى رسمنا منازلنا في الهواء البديل
وفي فجوات النـزاع باسمنا
باسم رمح الخلافة
باسم الدروع المتاع
اخرجوا فالشوارع غارقة والملوحة في لقمة العيش
في الماء
في شفة الطفل في نظرة المرأة السلعة
الأفق متسع والنساء سواسية منذ تبّـت وحتى ظهور القناع
تشتري لتباع وتباع وثانية تشترى لتباع )

ولم يسلم من تهكمهم حتى طريقة المحدثين في إيراد الأخبار النبوية، إذ اعتبروها مثارا للسخرية وحديثا للتندر ، ولنا أن نسأل عن وجه السخرية في طريقة المحدثين في إيراد الأخبار النبوية، لقد أدهش السند الإسلامي الغرب، وعُدَّ مفخرة من مفاخر أمة الإسلام بين الأمم، إن من يسخر من السند الإسلامي يجعل من نفسه مثار سخرية، إذ يحوِّل نفسه إلى سفيه سوقي لا يفرق بين ما يستدعي العجب والتعظيم وما يستدعي الضحك والسخرية .

ولنسمع إلى أحد هؤلاء الحداثيين وهو يسخر من السند الإسلامي، بل إن كلامه لا يخلو من لمز في الحديث النبوي، فيقول كما في (مجلة الشرق عدد 362 الصفحة 38 )
( حدثنا الشيخ إمام
عن صالح بن عبد الحي
عن سيد ابن درويش
عن أبيه، عن جده قال :
"يأتي على هذه البلاد زمان
إذا رأيتم فيه أن الفن أصبح جثة هامدة فلا تلوموه
ولا تعذلوا أهله
بل لوموا أنفسكم
قالـها وهو ينتحب
فتغمده الله برحمته
وغفر له ذنوبه )

هذه نبذ من أشعارهم ، ونحن نعتقد أنه لولا تخوفهم من محيطهم وواقعهم لصرحوا بأغلظ من هذا وأفظع ، فدعوتهم - ومن خلال ما ذكرنا- لم تقتصر على الثورة على الشعر العمودي الموزون والانتصار للشعر الحر ، أو الثورة على اللغة الفصحى والانتصار للعامية فحسب، وإنما هي حركة فكرية شاملة تهدف إلى هدم كل قديم بما في ذلك الدين، وإحلال قيم المجتمع الغربي مكانها من حرية هوجاء، وإباحية مطلقة ، وتنحية شرع الله وحكمه .

نسأل المولى عز وجل أن يحفظ أمة الإسلام من مضلات الأهواء والفتن وأن يحفظنا أمام هذا الهياج الكفري المتستر بقوالب الأدب والفكر، ونسأل الله أن يجعل ما نكتبه جرس إنذار لكل من يقرأ مقالنا هذا فيتحصن بدينه ويتترس به، من سهام ورماح الحداثيين، التي لا تعدو أن تكون أسهما ورماحا من ورق طالما وقف من يتصدى لها بنور الوحي والهدى .
مواضيع ذات صلة فى المحاور التالية
المقـالات الفتـاوى
[التقييم: 2 من 5بناءً على 5 رأي] الحداثة من منظور إسلامي

[التقييم: 2 من 5بناءً على 7 رأي] عبدة الشيطان المعاصرون .. طقوسهم التعبدية ( 2 )

[التقييم: 3 من 5بناءً على 8 رأي] عبدة الشيطان المعاصرون ... طقوسهم التعبدية (1)

[التقييم: 3 من 5بناءً على 8 رأي] ظاهرة عبدة الشيطان العرب .. أسبابها وطرق معالجتها

[التقييم: 1 من 5بناءً على 4 رأي] الغموض في شعر الحداثيين

[التقييم: 1 من 5بناءً على 4 رأي] عباد الشيطان ... الجذور التاريخية

[التقييم: 3 من 5بناءً على 6 رأي] عبدة الشيطان المعاصرون .. التعريف والأفكار

[التقييم: 3 من 5بناءً على 16 رأي] البراجمـــاتية - نشأتها وأثرها على سلوك المسلمين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام ايناس
المراقبون
المراقبون
ام ايناس


. : الحداثيون ونماذج من أدبهم N5b86774
الاوسمه : الحداثيون ونماذج من أدبهم DldrY187911.jpeg
عدد المساهمات : 1465
نقاط : 2320
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 09/03/2012

الحداثيون ونماذج من أدبهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحداثيون ونماذج من أدبهم   الحداثيون ونماذج من أدبهم Emptyالأحد يوليو 22, 2012 10:34 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحداثيون ونماذج من أدبهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب شارع الهواشم :: التوحيد والفلسفه :: التوحيد والعقيده-
انتقل الى: