منتدى شباب شارع الهواشم
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتدى شباب شارع الهواشم يرحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
ا
ادارة المنتدي
منتدى شباب شارع الهواشم
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتدى شباب شارع الهواشم يرحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
ا
ادارة المنتدي
منتدى شباب شارع الهواشم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى شباب شارع الهواشم

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» اعرفي نوع الماكياج المناسب لبشرتك
الفلسفة العملية والنظرية في الهند والصين Emptyالأربعاء يوليو 22, 2015 8:14 pm من طرف نهى احمد

» تعليم الصبيان القرآن
الفلسفة العملية والنظرية في الهند والصين Emptyالأربعاء يوليو 22, 2015 8:09 pm من طرف نهى احمد

» ارق الدهانات 2015
الفلسفة العملية والنظرية في الهند والصين Emptyالأحد يوليو 05, 2015 5:51 am من طرف زياد محمد

» فتح الأندلس
الفلسفة العملية والنظرية في الهند والصين Emptyالأحد يوليو 05, 2015 5:46 am من طرف زياد محمد

» فتح بلاد المغرب فى عهد دوله بنى اميه
الفلسفة العملية والنظرية في الهند والصين Emptyالثلاثاء فبراير 03, 2015 7:40 pm من طرف هشام ابوالحادى

» 10 نصائح لحياة سعيدة
الفلسفة العملية والنظرية في الهند والصين Emptyالثلاثاء أبريل 08, 2014 10:05 am من طرف ام ايناس

» أبرز الخدع الجمالية للحصول على رموش كثيفة وماسكارا ثابتة
الفلسفة العملية والنظرية في الهند والصين Emptyالثلاثاء أبريل 08, 2014 10:03 am من طرف ام ايناس

» اذكر الله وصلو على الحبيب
الفلسفة العملية والنظرية في الهند والصين Emptyالسبت أبريل 05, 2014 12:03 pm من طرف ام ايناس

» لفظ (التقوى) في القرآن
الفلسفة العملية والنظرية في الهند والصين Emptyالسبت أبريل 05, 2014 11:59 am من طرف ام ايناس

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 31 بتاريخ الأحد يناير 15, 2023 9:30 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ام ايناس
الفلسفة العملية والنظرية في الهند والصين Vote_rcapالفلسفة العملية والنظرية في الهند والصين Voting_barالفلسفة العملية والنظرية في الهند والصين Vote_lcap 
ابوصدام
الفلسفة العملية والنظرية في الهند والصين Vote_rcapالفلسفة العملية والنظرية في الهند والصين Voting_barالفلسفة العملية والنظرية في الهند والصين Vote_lcap 
عماد القاوى
الفلسفة العملية والنظرية في الهند والصين Vote_rcapالفلسفة العملية والنظرية في الهند والصين Voting_barالفلسفة العملية والنظرية في الهند والصين Vote_lcap 
محمد عبدالناصر
الفلسفة العملية والنظرية في الهند والصين Vote_rcapالفلسفة العملية والنظرية في الهند والصين Voting_barالفلسفة العملية والنظرية في الهند والصين Vote_lcap 
هشام ابوالحادى
الفلسفة العملية والنظرية في الهند والصين Vote_rcapالفلسفة العملية والنظرية في الهند والصين Voting_barالفلسفة العملية والنظرية في الهند والصين Vote_lcap 
شريف عبد المنعم البنا
الفلسفة العملية والنظرية في الهند والصين Vote_rcapالفلسفة العملية والنظرية في الهند والصين Voting_barالفلسفة العملية والنظرية في الهند والصين Vote_lcap 
زياد محمد
الفلسفة العملية والنظرية في الهند والصين Vote_rcapالفلسفة العملية والنظرية في الهند والصين Voting_barالفلسفة العملية والنظرية في الهند والصين Vote_lcap 
بسنت محمد
الفلسفة العملية والنظرية في الهند والصين Vote_rcapالفلسفة العملية والنظرية في الهند والصين Voting_barالفلسفة العملية والنظرية في الهند والصين Vote_lcap 
احمد الحطابى
الفلسفة العملية والنظرية في الهند والصين Vote_rcapالفلسفة العملية والنظرية في الهند والصين Voting_barالفلسفة العملية والنظرية في الهند والصين Vote_lcap 
ميدو
الفلسفة العملية والنظرية في الهند والصين Vote_rcapالفلسفة العملية والنظرية في الهند والصين Voting_barالفلسفة العملية والنظرية في الهند والصين Vote_lcap 
تصويت
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
الدردشة|منتديات شباب شارع الهواشم

الفلسفة العملية والنظرية في الهند والصين RnU49535

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني


 

 الفلسفة العملية والنظرية في الهند والصين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوصدام
مشرف
مشرف
ابوصدام


. : الفلسفة العملية والنظرية في الهند والصين 2Gm45269
الاوسمه : الفلسفة العملية والنظرية في الهند والصين Y9402414
الجنسيه : مصر
عدد المساهمات : 1378
نقاط : 2893
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 13/06/2012
العمر : 37

الفلسفة العملية والنظرية في الهند والصين Empty
مُساهمةموضوع: الفلسفة العملية والنظرية في الهند والصين   الفلسفة العملية والنظرية في الهند والصين Emptyالأحد يوليو 08, 2012 8:08 pm

يعتبر الدكتور علي زيعور من أبرز دارسي الفكر الهندي والصيني في المدرسة العربية، وهو قدَّم في هذا الصدد كتابًا حول الفلسفة العملية والنظرية في الهند والصين، خطاب العقل العربي في الفلسفات العربية والهندية والصينية، عن "دار النهضة العربية"، يعتبر من أبرز المراجع الرئيسية في قراءة هذه الفلسفات وتحليلها.

يأتي هذا العمل كممثل لميدان الفلسفة الهندية داخل المدرسة العربية الراهنة في الفلسفة والفكر، وضمن "مشروع الفلسفة في العالم والتاريخ وللمستقبل"، و"كتتويج لتحليلات وترجمات وضعت في ذلك الميدان نفسه".

يشير زيعور إلى اهتمامه المبكر بالفكر الهندي، الذي ازداد بعد تعرُّفه إلى كمال جنبلاط وتوثق العلاقة معه خصوصًا في ميدان دراسة الأديان، الشرقية منها، حيث احتلت الفلسفة الهندية موقعًا مركزيًا في فكر جنبلاط. تشارك زيعور وجنبلاط في دراسة الفكر الشرقي، وألَّفا كتابًا مشتركًا بعنوان البوذية وتأثيرها في الفكر والفرق الإسلامية المتطرفة حيث كتب جنبلاط في مقدمة الكتاب:

على أننا على يقين أن الوحدة تبرز في جميع الأديان، ولا نجدها فيها إلا عندما نتعداها، ونشعر أن بهذه الروح (المتفهمة المنفتحة) أيضًا يعيش أخ لنا كريم هو الأستاذ علي زيعور، عله يكون في بداية سلَّم المرقاة، لأنه يتحسس بضرورة التفتيش عن الحقيقة.

في المقابل يقول زيعور عن فهمه والتزامه الفلسفة الهندية إن

كتابات جنبلاط استدماجية للمعتقدي والصوفي وللهنديات بعامة. لذلك نعدُّ أشعار جنبلاط ذوبانية، ومتماهية، في التصوف الهندي. ومعرفة جنبلاط بالهنديات معيشة، فقد عاناها، وعاشها، وأفنى نفسه فيها، وأفناها في نفسه.

يؤكد زيعور الاهتمام الذي أولاه مفكرون عرب للفكر الهندي، من مثل ميخائيل نعيمة الذي فهم المسيح والعذراء والألوهية بمعنى هندي أو تبعًا لتصورات ومرجعيات هندية، بما خالف المعتقد العام، فتسبب له بمشكلات مع الكنيسة، حيث "رفضت الأوساط الكهنوتية تصوراته المتهندنة". إلى نعيمة، يشير زيعور إلى جمال الدين الأفغاني وأحمد خان ومحمد إقبال، ومحمد عبده وغيرهم كثيرون من الذين أولوا الفلسفة الهندية الاهتمام وقدموا شروحًا وتفسيرات ساهمت في الإضاءة على هذه الفلسفات الشرقية.

يشدِّد زيعور على

أن الفكر مرتبط بالحياة، والحياة تطبيق عملي للفلسفة. هناك علاقة عضوية بين النظرية والواقع، بين العقل والتطبيق، بين الفكري والعملي. العقيدة والحياة مأخوذتان على أنهما واحد، ولغاية واحدة.

في مقارنة سريعة بين الهندي والعربي وكذلك الغربي، نجد أن الله عند العربي والغربي يتحكم في مصير الإنسان، ويخضعه للثواب والعقاب خارج الزمن، أي في يوم الحساب، يوم الدينونة. والله يجعل هذا قبيحًا وذاك حسنًا من الأعمال، وقد يغفر أو لا يغفر. أما في الفكر الهندي فلا إله يشابه إله المسلم والمسيحي،

فلا يؤمن الهندي بمعتقدات آخروية، ولا يطمع بالفوز بالحياة الأبدية. لا يرتبط مصيره بإرادة الله، بل بأعمال الشخص عينه. ليس الله مخلِّصًا، ولا واهبًا حياة أبدية في فردوس هو من غير هذا العالم.

في اختصار، يمكن تلخيص الفلسفة الهندية بالعبثية والعدمية واللاخروية.

في إشارته إلى بعض خصوصيات البوذية، يرى أن هذه العقيدة مركب لا شاطئ أمان، وأداة وليست الهدف المنشود. يمكن فهمها باللجوء إلى الاستعارات والصور التي تكلِّم الحدس. والراغب في التزام النظام البوذي، عليه المرور في مراحل إلى اجتياز نهر الوجود انطلاقًا من ضفة الجهل الروحي، والرغبة والموت، وصولاً إلى الضفة الأخرى المتمثلة في الحكمة المتسامية التي وحدها تعطي الإنسان تحررًا وخلاصًا.

اعتبر العرب بلاد الهند بلاد الحكمة، والرياضيين الكبار والفكر المثمر. وقد تأثروا بالعقائد الدينية الهندية. في ميدان التصوف، يلاحظ الاقتباس والأثر الكبير للفكر الهندي على المتصوفين العرب، كما نراه عند الحلاج والبسطامي وابن عربي.

مما لا شك فيه أن استعادة فكر الشرق الأقصى، سواء في جانبه الهندي أو الصيني، يكتسب اليوم أهمية، خصوصًا لجهة الجانب القيمي والأخلاقي والروحاني الذي يلتزمه. ازدهر هذا الفكر مجددًا في الغرب، وبدأ يأخذ موقعه بعيدًا من النزعات العنصرية التي كانت ترى إلى هذا الفكر من موقع دوني. لكن المسألة الأهم في استعادة هذه الفلسفة، إنما تكمن في هشاشة نظرية "صراع الحضارات" التي قال بها برنارد لويس وصموئيل هنتنغتون، حيث يظهر أن ثمة ثقافة إنسانية عالمية، تنهل منها الخصوصيات هنا وهناك. وإن ما يقال عن صراع حضارات، ليس في حقيقته سوى صراع أصوليات متعصبة، ترى كل واحدة أن دينها أو مذهبها هو وحده حامل الحقيقة، فيما يقبع الآخرون في الضلال. فالفلسفة الهندية الصينية تعيد الاعتبار إلى الفكر الإنساني الشامل الذي تأثرت به الفلسفات الغربية والعربية الإسلامية. إن التطور التكنولوجي خصوصًا في ميدان ثورة الاتصالات والإعلام، يجعل العالم كله على تماس بعضه مع البعض الآخر، وهو يتيح مجالاً للتفاعل أكثر من أي وقت مضى بين هذه الفلسفات الشرقية، وسائر منابع الفكر في العالم.

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفلسفة العملية والنظرية في الهند والصين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب شارع الهواشم :: التوحيد والفلسفه :: الفلسفه الحديثه-
انتقل الى: